recent
أخبار ساخنة

ماتياس شمالي يتحدث عن المساعدات الغذائية وسبب تقليص المساعدات

الصفحة الرئيسية
ليصلك احدث الوظائف والاخبار اشترك معنا في قناتنا على التليجرام

 

ماتياس شمالي يتحدث عن المساعدات الغذائية وسبب تقليص المساعدات

صرح مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين “الأونروا” في قطاع غزة ماتياس شمالي أنه من حق أي لاجئ ان يتقدم بالتسجيل لأخذ مساعدات غذائية، وأنه سيتم النظر في الطلبات المقدمة في السابق مع إمكانية إدراجها مرتبط بعودة المساعدات المقدمة من الدول المانحة.


وقال شمالي خلال مؤتمر صحفي اليوم الاثنين إنه في ظل الأزمة الراهنة ستضطر الأونروا أن تقدم المساعدات لفئة أكبر من المحتاجين، على أن تقل قيمة السلة الغذائية لضمان عدالة التوزيع بشكل متساو.


وأضاف: “نتواصل مع الحكومة الفلسطينية في الضفة وغزة من أجل معرفة من يستحق الحصول على السلة الغذائية أو لا ، لضمان وصولها لمستحقيها”.


وأكد شمالي أن هناك عجز ضخم في الموارد المالية للوكالة متراكم خلال السنوات الماضية لعدة أسباب، أولها وقف التمويل من الداعم الرئيسي الولايات المتحدة ، وثانيها انخفاض منحنى التبرعات الطوعية من الدول الأخرى .


وتابع:” توقع إشارات إيجابية مع تنصيب رئيس جديد لأمريكا، بأن التمويل والعلاقات سوف تعود، مضيفاً: “لكن لسنا متأكدين من الموعد الفعلي لاستعادة المساعدات، وعلينا أن نكون واقعيين لهذه المعطيات”.


وبيّن شمالي أنه في حال عادت المساعدات الأمريكية لخزينة الوكالة فإنها لا تكفي حجم العجز الذي تعاني منه الأونروا، لأن الوضع المالي في مأزق متراكم من سنين ماضية وحجم المسؤوليات أكبر من السابق .


واستأنف: “لدينا حالياً عجز لـ 500 وظيفة في الأونروا وستبقى شاغرة في ظل الوضع الراهن وشح التمويل، ونأمل باستعادة التمويل من أجل إعادة التوظيف”.


وفي حديثه عن جائحة كورونا أكد شمالي أن تقليل الحركة في منشآت و مقرات الأونروا في التعليم وجميع المراكز العاملة قلل نسبة الإصابات بالفيروس.


وأردف شمالي بالقول: “الوكالة طلبت تطعيم جميع سكان قطاع غزة لأنه يعاني من كارثة إنسانية على جميع المستويات”، مشيراً إلى أن هناك أخبار جيدة من الأمم المتحدة حول توفير اللقاحات في منتصف فبراير الحالي، والأولوية ستكون للعاملين في الصفوف الأمامية لمواجهة الجائحة .

google-playkhamsatmostaqltradent