recent
أخبار ساخنة

تعليم غزة: إذا سارت الأمور بشكل جيد سننتقل لتدريس المراحل التعليمية الأخرى

الصفحة الرئيسية

 



أكدت وزارة التربية والتعليم ب غزة ، اليوم السبت، أن عودة طلبة الثانية العامة للمدارس يخضع للتقييم، وفي حال سارت الأمور بشكل جيد، ستنتقل الوزارة إلى تدريس المراحل التعليمية الأخرى.


جاء ذلك خلال تهنئة زياد ثابت، وكيل وزارة التربية والتعليم العالي بغزة، لطلاب الثانوية العامة بعودتهم إلى المدارس اليوم السبت، قائلاً: "بدأنا العملية التدريسية وفق عدة مراحل، المرحلة الأولى هي للثانوية العامة، وسنُقيم الأمور وفق عدة مؤشرات فإذا كانت الأمور تسير بشكل جيد سننتقل بعدها إلى تدريس المراحل الدراسة الثانية".


وشدد ثابت على أن "التزام الطلبة بإجراءات الوقاية والسلامة  أمر مهم لنجاح عملنا في الثانوية العامة وعودة التدريس للمراحل التعليمية الأخرى".


واستعرض ثابت خطة الوزارة المتكاملة في العودة الآمنة للمدارس من خلال البروتوكول الصحي ودليل العمل في المدارس في ظل كورونا ، حيث يهدف ذلك بشكل رئيسي إلى ارشاد وتوجيه الطواقم العاملة والطلبة  بالإجراءات الصحية  والوقائية التي يجب اتباعها من أجل الحفاظ على صحتهم ووقايتهم من فايروس كورونا ، وتوفير بيئة وجو تعليمي تربوي وصحي آمن في المدارس. كما قال


واستأنفت الوزارة  الدراسة في مدارس مرحلة الثانوية العامة بمحافظات قطاع غزة وذلك ضمن المرحلة الأولى لخطة العودة الآمنة للدراسة.


وتفقد وفد حكومي  عدة مدارس، حيث التقى الطلبة والهيئات التدريسية، وتابع الحصص الصفية ، والإجراءات في المدارس من حيث استقبال الطلاب وبدء عملية التدريس وتنفيذ تعليمات الوقاية والسلامة المتبعة.


وشملت الزيارة مدرسة عوني الحرتاني الثانوية للبنات بشمال غزة، ومدرسة اليرموك الثانوية للبنين بغرب غزة، ومدرسة شهداء الزيتون الثانوية للبنين بشرق غزة.


وضم الوفد رئيس متابعة العمل الحكومي، محمد عوض، ووكيل وزارة التربية والتعليم العالي، زياد ثابت، والوكيل المساعد للتعليم العالي أيمن اليازوري وعدد من المسؤولين التربويين وممثلين عن المجتمع المحلي ومجالس أولياء الأمور.


وقدّم الدكتور عوض التحية  للشعب ولطلبة الثانوية العامة بالعودة للمدارس، متمنياً للطلبة التوفيق والنجاح والتميز في بناء الوطن ، كما قدّم التحية لوزارة التعليم والهيئات التدريسية وشعبنا بافتتاح المدارس. 


وأكد الدكتور عوض أن الانتقال لتدريس المراحل التعليمية الأخرى مرهون بمدى الالتزام بإجراءات الوقاية والسلامة، قائلا: "نجاحنا في مواجهة فايروس كورونا يتطلب جهود الجميع من مجتمع محلي وفصائل ومؤسسات ووزارات وهناك دور مهم للمواطن والطالب الفلسطيني".


وأضاف: "غزة التي ضربت نماذج مشرفة في تحدي الاحتلال والعدوان والحصار قادرة على التحدي في مواجهة كورونا وتحقيق النجاحات المميزة".


بدوره، نوه ثابت إلى أن الوزارة قامت بجهود كبير في تنظيف وتطهير المدارس  وتوزيع ونشر البوسترات الإرشادية في المدارس وعبر التواصل الاجتماعي، واتاحة المجال لأولياء الأمور للمتابعة ضمن الشراكة بين المدارس والمجتمع.


ولفت إلى أن العمل في المدارس سيكون بشكل جزئي بهدف الحفاظ على التباعد الاجتماعي حيث سيكون لدينا في الفصل من 20 إلى 25 طالباً فقط، والدوام سيكون 3 أيام في الأسبوع للشعبة الأولى و3 أيام للشعبة الثانية، ويوم الإجازة للطلبة لن يكون استراحة بل سيتم منحهم تكليفات وواجبات لدعم وإسناد تعليمهم الوجاهي.


وشدد  ثابت على أن الوزارة ستقوم بالاستثمار الأمثل للتعليم الوجاهي ومساندته بالتعليم عن بُعد، حيث سيتم التركيز في التدريس على المعارف والمهارات الأساسية.


وبين أن الوزارة ستواصل تفعيل التعليم عن بُعد لدعم التعليم الوجاهي ومن طرق التعليم عن بُعد التي تتبعها الوزارة: إذاعة صوت التربية والتعليم، بوابة روافد التعليمية، وبطاقات التعلم الذاتي، والصفوف الافتراضية، كما ستطلق الوزارة قناة رقمية  قريباً.


 وأعاد التأكيد على أن التعليم الوجاهي خلال العام الدراسي هو الأساس للتقدم في الامتحان  مع التأكيد على أن التعليم عن بُعد هو مساند وداعم للجهود. 


ووجه وكيل الوزارة بغزة، دعوة للطلبة بضرورة الالتزام بتعليمات وتوجيهات السلامة والوقاية من فايروس كورونا و أن يكونوا سفراء في نقل رسالة التوعية للمجتمع.

google-playkhamsatmostaqltradent