الزراعة تتوقع أن يكون إنتاج الزيتون ضعيفاً هذا العام لهذه الأسباب

الصفحة الرئيسية

 

الزراعة تتوقع أن يكون إنتاج الزيتون ضعيفاً هذا العام لهذه الأسباب


توقعت وزارة الزراعة الفلسطينية أن يكون انتاج الزيتون هذا العام 2023 ضعيفاً مقارنة بالأعوام السابقة.


وقال مدير دائرة الزيتون في الوزارة رامز عبيد إن:” الوزارة توقعت أن يكون إنتاج الزيتون هذا العام ضعيفاً مقارنة مع الأعوام السابقة، حيث بلغت الكمية حوالي 12 ألف طن زيت وهي حوالي ثلث إنتاج العام الماضي ونصف متوسط معدل إنتاج آخر 15 عاماً”.


وأضاف عبيد في مداخلة إذاعية:” إنتاج الزيت لهذا العام ضعيف نوعاً ما، لكن بالرغم من قلة الإنتاج لن نعاني من قلة عرض الكميات في الأسواق، ويعد السبب لتخزين كميات من زيت الزيتون في العام السابق لتسد احتياج المواطنين من الاستهلاك”.


وأوضح أنه لن يكون هناك أي استيراد لكميات الزيت من الخارج.


وعن الأسعار، قال: “سعر الزيتون يحددها العرض والطلب بالأسواق ولن تتدخل الوزارة بتحديد الأسعار، لكن من خلال ملاحظتنا بالأعوام السابقة نتوقع أن يكون السعر مرتفع هذا العام مقارنة بالعام الماضي الذي كان سعر اللتر “20-25″ شيكل، وفي هذا العام سيكون مرتفعاً يتناسب مع كمية العرض بالأسواق”.


وعن أسباب ضعف الإنتاج، أوضح عبيد أن أشجار الزيتون فيها ظاهرة المعاونة، وهي ظاهرة تعتمد على تبادل الحمل في الإنتاج، إذ كان العام الماضي كثرة في كمية الإنتاج، لذلك نتوقع قلة بالإنتاج هذا العام، إضافة للأسباب المناخية التي شهدناه على مدار الأعوام القليلة الماضية، حيث تعرضت أزهار الزيتون لموجات حارة في النهار وبرد في الليل أدت إلى التأثير السلبي عليها.


وكانت الوزارة حددت الثاني عشر من شهر تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، موعد البدء بقطف أشجار الزيتون في جميع محافظات الوطن.


وقالت وزارة الزراعة إنّ “موسم قطف ثمار الزيتون لهذا العام سيبدأ اعتباراً من الثاني عشر من شهر تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، في جميع المحافظات.


وأوضحت في بيان صحفي، أنه يجوز لمديريات الزراعة في المحافظات تأخير الموعد المعلن حسب المصلحة العامة وخصوصية المنطقة.


وأشارت إلى أن قطف ثمار الزيتون للكبيس يبدأ اعتباراً من الخامس عشر من شهر سبتمبر(أيلول) الجاري، فيما يتم تأخير موعد قطف ثمار الزيتون للصنف النبالي المحسن والأصناف المروية إلى الخامس من شهر تشرين الثاني(نوفمبر)، للحصول على أفضل كمية وأجود نوعية من الزيت.


وتابعت، أن تشغيل معاصر الزيتون في محافظات الوطن كافة يبدأ في التاسع من الشهر المقبل، بهدف عمل الصيانة اللازمة لها، والتأكد من كفاءة عملها بعد أخذ الإذن الخاص بالتشغيل من مديريات الزراعة في المحافظات.


google-playkhamsatmostaqltradent