recent
أخبار ساخنة

الأوقاف بغزة تصدر تعليمات جديدة بشأن التراويح

الصفحة الرئيسية

 

الأوقاف بغزة تصدر تعليمات جديدة بشأن التراويح


أعلنت وزارة الأوقاف بغزة اليوم الأربعاء 15/3/2023 سلسلة من التوجيهات لأئمة المساجد، بخصوص صلاة التراويح بالتزامن من اقتراب شهر رمضان 2023.


وفيما أهم التعليمات ، التي اشتملت على عدم القراءة من المصحف في التروايح  قدر المستطاع، وعدم استعمال الجوال أو المصحف، الأصل في التراويح الإطالة ولذلك يمنع أن يقرأ الإمام أقل من ثلث صفحة إلى نصفها في الركعة الواحدة مع ضرورة تعويد الناس على ذلك بشكل متدرج.


فيما يلي التعليمات كاملة:


  1. مراجعة محفوظات من القرآن الكريم مبكرا والحرص على عدم القراءة من المصحف في التروايح  قدر المستطاع، وعدم استعمال الجوال أو المصحف في الفرض مطلقا.
  2. البدء في سورة محددة والبناء عليها دون انتقاء أو تنكيس، مع ضرورة مراجعة تفسير الآيات، وبلا بأس من توضيح بعض معانيها وفوائدها للناس بشكل مختصر.
  3. الأصل في التراويح الإطالة ولذلك يمنع أن يقرأ الإمام أقل من ثلث صفحة إلى نصفها في الركعة الواحدة مع ضرورة تعويد الناس على ذلك بشكل متدرج، وتجب متابعة الأئمة ومحاسبة الذين يخلون بالصلاة تقصيراً وإسراعاً.
  4. الاهتمام بالتلاوة الحسنة مع حضور القلب وعدم الإيغال في التغني المذموم القائم على رفع الصوت والتمطيط المنهي عند الذي يحطم قواعد التلاوة ويفسد حضور القلب.
  5. منع الانتقال بين المساجد للتراويح والقيام في كل ليلة وخاصة الذين يتكسبون من ذلك والاكتفاء بإمام واحد أو اثنين للمناوبة لكل مسجد.
  6. ضرورة منع تقليد القراء الكبار فإن ذلك لا يخلو من تكلف يذهب الخشوع ويؤثر على سلامة التلاوة ، وينفر العامة والخاصة.
  7. ينبغي أن يحرص الإمام على هيئته رائحته وملابسه وهندامه ولا يليق إمامة الناس بالبنطال دون عباءة مناسبة ونحو ذلك فإنه أدعى لحصول الهيبة.
  8. المحافظة على صلاة الوتر ثلاثاً وليس واحدة
  9.  ينهى التقليص والصراخ في دعاء القنوت في الوتر وليحرص الإمام أن يكون دعاؤه قصيراً وأن يلتزم المأثور ما استطاع إلى ذلك سيبلا.

google-playkhamsatmostaqltradent