هل يستمر ارتفاع صرف الدولار مقابل الشيكل؟

الصفحة الرئيسية

 الدولار مقابل الشيكل

هل يستمر ارتفاع صرف الدولار مقابل الشيكل؟


صرح بنك أمريكي عن عمليات المبالغة التي تمت في الفترات الأخيرة لبيع الشيكل الإسرائيلي على ضوء عدم استقرار الحكومة الإسرائيلية الجديدة، الأمر الذي يرجح التدخل من البنك المركزي خلال الأسابيع القادمة في محاولة لانتعاش عملة الشيكل في ظل ارتفاع صرف الدولار مقابل الشيكل.


وأضاف بنك "ويلز فارجو" الأمريكي إن خسائر الشيكل الإسرائيلي، تأتي على خلفية مخاوف بشأن خطة "الإصلاح القضائي" المثيرة للجدل – على حد وصفه- منفصلة عن بعض أقوى الأسس الاقتصادية في الأسواق الناشئة. وتابع أن الشيكل يستعد للقفز بنحو 7 % إلى 3.4 مقابل الدولار بنهاية الربع الأول من العام الحالي ويمحو معظم خسائره عن الشهر الماضي.


وفي ذات السياق قال المحلل الاستراتيجي في ويلز فارجو بنيويورك " بريندان ماكينا": "نعتقد أن احتمال تدخل مجلس الاستثمار لدعم الشيكل آخذ في الارتفاع، العملة لم تعد متوافقة مع أساسيات الاقتصاد الإسرائيلي."


وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن بنك إسرائيل دعا إلى اجتماع استثنائي للجنة الاستقرار المالي الإسرائيلية لمناقشة التقلبات غير العادية في الأسواق.


وتشكلت اللجنة، التي تجتمع بشكل عام أربع مرات في السنة، في عام 2018 لدعم الاستقرار والنشاط المنظم في النظام المالي وللتنسيق بين السلطات الرقابية.


ومن الجدير ذكره أن آخر مرة تدخلا فيها البنك المركزي لدعم الشيكل في مارس 2020، عندما تراجعت العملة بنحو 10 %، بحسب مورجان ستانلي. أغلق البنك الأمريكي توصيته هذا الأسبوع ببيع الشيكل مقابل اليورو، قائلاً إن علاوة المخاطرة للعملة الإسرائيلية قد ارتفعت بالفعل إلى "الحدود القصوى السابقة".

google-playkhamsatmostaqltradent