recent
أخبار ساخنة

تعرف على السبب الحقيقي لارتفاع الدولار مقابل الشيكل

الصفحة الرئيسية

 

تعرف على السبب الحقيقي لارتفاع الدولار مقابل الشيكل


أعلن البنك المركزي الإسرائيلي نيته رفع سعر الفائدة لتصل إلى 4.25% وهي أعلى مستوى يصل إليه سعر الفائدة في إسرائيل منذ الربع الأخير من العام 2008، وتعتبر هذه الزيادة هي الثامنة منذ شهر إبريل الماضي.


وقال بنك "إسرائيل" في بيان: "التضخم في الاثني عشر شهرًا الماضية كان أعلى من الحد، ويشمل مجموعة واسعة من بنود المؤشر، ويبلغ 5.4%، توقعات التضخم لجميع النطاقات تقع ضمن المدى المستهدف".


وأضاف، "نمو الناتج المحلي الإجمالي في عام 2022 بمعدل متسارع قدره 6.5%، وكان مستواه خلال الأرباع الخمسة الماضية أعلى من خط اتجاه ما قبل الأزمة، نمو الناتج المحلي الإجمالي تأثر في الربع الرابع إلى حد كبير بارتفاع مؤقت في وإردات السيارات في نهاية عام 2022".


ولفت البنك إلى أن أسعار الشقق استمر في الارتفاع ولكن بمعدل أكثر اعتدالًا مما كانت عليه في عدة أشهر.


وتابع، "منذ قرار السياسات الأخيرة اتسمت أسعار الصرف بتقلبات عالية - في بداية الفترة تعززت قيمة الشيكل ولاحقًا تغير الاتجاه وانخفضت قيمته".


ومؤخرًا ارتفع سعر الدولار مقابل الشيكل، ووفقًا لخبير الاقتصاد وائل كريم فإن أسباب ارتفاع الدولار مقابل الشيكل يعود لعد أسباب منها خطة "نتنياهو" لإضعاف جهاز القضاء الإسرائيلي، بالإضافة للمؤشرات المتعلقة باحتمال تعرض المنطقة لزلازل، وبالتالي كل تلك الأسباب أجبرت بعض الاستثمارات الأجنبية لسحب استثمارتها من "إسرائيل"

google-playkhamsatmostaqltradent