النسبة الأكبر لقطاع غزة.. وزير العمل يكشف طبيعة العمل في ليبيا والخارج

الصفحة الرئيسية

 

النسبة الأكبر لقطاع غزة.. وزير العمل يكشف طبيعة العمل في ليبيا والخارج


أكد وزير العمل، نصري أبو جيش، أنه تم توقيع 9 اتفاقيات لها علاقة بقطاع العمل في اجتماع عمان لدعم التشغيل ودعم تنفيذ استراتيجية التشغيل.


وقال أبو جيش في تصريح صحفي، لراديو الشباب: “إن الاتفاقيات التي وقعت متمثلة في حوكمة قطاع العمل، والحوار الاجتماعي، ودعم التشغيل، وجزء منها متعلق بالقروض من سلطة النقد وبنك فلسطين لدعم المنشآت الصغيرة، والتوظيف الذاتي لحل جزء كبير من مشكلة البطالة”.


وأكد معالي الوزير أن أهم الاتفاقيات وقعت مع الألمان بقيمة 11 مليون دولار لصندوق التشغيل، وبقيمة 6 مليون دولار مع الوزارة، لدعم دخول العاملين إلى سوق العمل.


وأشار إلى أن اتفاقية العمل في ليبيا تم توقيعها العام الماضي، وزيارة وزير العمل الليبي تأتي لوضع إجراءات لتنفيذ هذه الاتفاقية، لافتا إلى أن جزء كبير يعمل بالخارج وبنسبة تفوق 50% من عمال وخريجين قطاع غزة يعملون بالخارج.



وقال الوزير أبو جيش: “نحن نعمل على توفير فرص العمل داخل وخارج الوطن، ونحن على استعداد أن ندعم ليبيا في الإعمار لأنها دمرت وبحاجة لإعمار، ونهدف لخلق فرص عمل للخريجين والعاملين، وشكلنا اللجنة الفنية مع وزير العمل الليبي وستذهب إلى ليبيا لوضع الخطوات والتفاصيل لسفر العمال.


وأضاف سنعلن على صفحة وزارة العمل عن فرص العمل في ليبيا، وسيكون لهم متابعة حثيثة من سفارة دولة فلسطين في ليبيا فيما يتعلق بعقود العمل والمسكن ونسبة الرواتب، وسيعامل معاملة الأعمال الوافدة (عقود المغتربين)، مشيرا إلى أن جميع الدول تتسابق للدخول لليبيا لإعادة الإعمار.


ولفت إلى أن الجالية الفلسطينية في ليبيا وصلت إلى 37 ألف فلسطيني، منوها إلى أنه تم دخول مئات العمال إلى قطر والكويت بعد حل المشكلة منذ العام الماضي، حيث أنه كان مغلق على الفلسطينيين الدخول للعمل، ونعمل على زيادة نسبة الكوتة للأطباء والمهندسين.


وأكد وزير العمل على أن النسبة الكبرى من العمال في ليبيا والخارج ستكون لقطاع غزة، بالإضافة إلى لبنان وباقي الأراضي الفلسطينية.


وأخيرا قال: “أنهينا مسودة قانون الضمان الاجتماعي، وتم إجراء 43 تعديل على القانون القديم، ونحن في الإجراءات النهائية لإعلانه، وتم توقيع القطاع الخاص والغرف التجارية والقامات العمالية على هذه المسودة، وأصبحت جاهزة لطرحها ومناقشتها”.


author-img
Jobs Hunter

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف28 فبراير 2023 في 11:46 م

    يارب نطلع من البلد الواحد صار مظلوم من البشر حسبي الله ونعم الوكيل بس

    حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent