recent
أخبار ساخنة

مختص يوضح أسباب شعور المواطنين الفلسطينيين بزلزال تركيا أمس

الصفحة الرئيسية


مختص يوضح أسباب شعور المواطنين الفلسطينيين بزلزال تركيا أمس


تحدث مدير وحدة علوم الأرض في جامعة النجاح جلال الدبيك، صباح اليوم الثلاثاء 21 فبراير 2023، عن أسباب شعور المواطنين في فلسطين بزلازل في تركيا.


وأكد الدبيك في تصريح لإذاعة "صوت فلسطين"، أن ما حصل أمس هو شعور خفيف لدى المواطنين الفلسطينيين بالزلزال الذي حصل في تركيا وذلك بسبب قوته.


وأضاف أن شعور المواطنين الفلسطينيين مرتبط بنوعية الأرض إن كانت طينية أو رملية، وكذلك عدد الطوابق في المبنى الذي شعر المواطنين بداخله بالهزة.


وأشار الدبيك إلى أنه من ضمن أسباب الشعور بالزلزال أيضاً هو شكل المبنى ومنطقة الضعف الموجودة فيه.


وشدد على ان زلزال تركيا أمس كان نتاج تراكم لقوة هائلة مجمعة من عشرات السنين تحررت في زلزالين قويين وآلاف الهزات الأرضية.


وضرب زلزالان جديدان بقوة 6,4 و5,8 درجات، مساء اليوم الاثنين 20 فبراير 2023، محافظة هاتاي الواقعة في جنوب تركيا وشعر بالزلزالين سكان سوريا ولبنان والأردن وفلسطين.


والزلزالان الجديدان هما الأكثر شدة منذ زلزال السادس من شباط/فبراير الذي خلف أكثر من 41 ألف قتيل في تركيا، وفق ما نقلت هيئة إدارة الكوارث التركية (أفاد).


وافاد وزير الداخلية التركي بوفاة 3 مواطنين واصابة 213 عقب الزلزالين، فيما افاد الدفاع المدني شمال سوريا باصابة 130 مواطنا


وحددت "أفاد" مركز الزلزال في بلدة دفنة، لافتة الى أنه سجل في الساعة 20,04 (17,04 ت غ). وشعر به المواطنون في أنطاكية وأضنة على بعد 200كم شمالا.

google-playkhamsatmostaqltradent