موعد الكسوف الكلي للشمس 2021 في السعودية وفلسطين والدول العربية

الصفحة الرئيسية


موعد الكسوف الكلي للشمس 2021 في السعودية وفلسطين والدول العربية


حدد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، موعد كسوف كلي الشمس، في المملكة العربية السعودية وفلسطين والدول العربية، وذلك بعد أن شهد العالم أطول خسوف جزئي للقمر منذ أكثر من 500 عام الشهر الماضي.


وذكر المعهد القومي للبحوث الفلكية في بيان رصدته سوا، ان كسوف كلي للشمس سيكون يوم السبت المقبل 4 ديسمبر 2021،عندما يتحرك القمر بين الشمس والأرض، مما يلقي بظلاله على الأرض، مما يحجب ضوء الشمس كليًا أو جزئيًا في بعض المناطق.


وأوضحت أن سيحدث آخر كسوف للشمس في العام في 4 ديسمبر وسيكون مرئيًا في عدة أجزاء من العالم.


ويحدث كسوف كلي للشمس عندما يتحرك القمر بين الشمس والأرض، مما يلقي بظلاله على الأرض ويحجب ضوء الشمس كليًا أو جزئيًا في بعض المناطق.

وسيتمكن الأشخاص الذين يعيشون في نصف الكرة الجنوبي من إلقاء نظرة خاطفة على الحدث جنبًا إلى جنب مع أولئك الموجودين في مركز ظل القمر عندما يضرب الأرض، حيث تكون القارة القطبية الجنوبية هي المكان الوحيد الذي يشهد كسوفًا كليًا للشمس.


الكسوف الكلي للشمس


يكتسح كسوف كلي للشمس القارة القطبية الجنوبية في 4 ديسمبر 2021. تحدث لحظة حدوث أكبر كسوف في الساعة 07:33 بالتوقيت العالمي، وهي 1:33 صباحًا من صباح 4 ديسمبر بالنسبة لأمريكا الشمالية. لذلك لن يرى الأمريكيون الشماليون الكسوف، إذ توقيت فلسطين يسبق توقيت واشنطن العاصمة، مقاطعة كولومبيا، الولايات المتحدة بمقدار 7 ساعات، حيث سيختبر الأشخاص الموجودون في أقصى جنوب أمريكا الجنوبية وأفريقيا وأستراليا ونيوزيلندا المراحل الجزئية.


ويبدأ مسار الظل المظلي للقمر في المحيط الجنوبي على بعد حوالي 300 ميل (500 كم) جنوب شرق جزر فوكلاند، ويعبر القارة القطبية الجنوبية، وينتهي عند غروب الشمس في المحيط الجنوبي . سيُرى خسوف جزئي داخل المسار الأوسع نطاقا لشبه القمر الظل ، والذي يشمل المحيط الجنوبي وجنوب إفريقيا والزاوية الجنوبية الشرقية لأستراليا وتسمانيا.


تمر الحافة الشرقية لمسار الكسوف على بعد 225 ميلاً (360 كم) من جزيرة جورجيا الجنوبية . تشتهر هذه الجزيرة بمحطات صيد الحيتان الخاصة بها خلال النصف الأول من القرن العشرين، وكانت نقطة البداية والنهاية لمحاولة السير إرنست شاكلتون الرائعة لعبور القارة القطبية الجنوبية (1914-1917).


في جزر أوركني الجنوبية هي الأرض فقط في مسار قبل الوصول إلى القطب الجنوبي. ومع ذلك، فإنها تمتد على الحافة الغربية للمسار مع جزر التتويج شطرًا من حافة المسار. بصرف النظر عن الموظفين في العديد من محطات البحث ، لا يوجد سكان دائمون في الجزر. من الساحل الشرقي لجزيرة لوري الواقعة في أقصى الشرق ، تبلغ المدة الإجمالية دقيقة واحدة و 8 ثوانٍ مع الشمس 8 درجات فوق الأفق.


يستمر المسار جنوبًا عبر بحر Weddell حيث تحدث لحظة حدوث أكبر كسوف في الساعة 07:33:27 بالتوقيت العالمي 1 . المدة دقيقة واحدة و 54 ثانية ، وارتفاع الشمس 17 درجة ، وعرض المسار 260 ميلاً (419 كم).


عبور رون المتجمدة ، المسار بسرعة يعبر القطب الجنوبي وتصل إلى ساحل البحر أموندسن الساعة 08:01 UT1 . وانخفضت المدة المركزية إلى دقيقة واحدة و 38 ثانية والشمس فوق الأفق بمقدار 7 درجات. الآن بالتوجه شمالًا ، ينتهي المسار المظلي بعد ثلاث دقائق حيث يبتعد الظل عن الأرض في المحيط الجنوبي في الساعة 08:04 بالتوقيت العالمي 1.


ابحث عن الخرائط وتوقيتات الكسوف أدناه. تذكر أن تقوم بتحويل التوقيت العالمي المنسق إلى وقتك. لاحظ الاختلاف بين UTC و UT1 . يمكنك زيارة موقع timeanddate.com للحصول على توقيت دقيق للكسوف من موقعك. القاعدة الأولى لرصد كسوف الشمس هي التأكد من حماية عينيك باستخدام مرشح مناسب.


خريطة للكسوف الكلي للشمس في 4 ديسمبر 2021. يتقاطع مسار الكلي عبر القارة القطبية الجنوبية ، داخل الخطوط الزرقاء الداكنة المقوسة في الجزء السفلي من هذه الخريطة. تشير الخطوط الزرقاء الفاتحة إلى من سيرى كسوف الشمس الجزئي. تتناقص النسبة المئوية للشمس التي يغطيها القمر كلما اتجهت شمالًا. يجب حماية عينيك لمشاهدة المراحل الجزئية لأي كسوف للشمس. مفتاح خرائط كسوف الشمس هنا . الصورة عبر فريد إسبيناك .


سيكون القمر في مكان قريب


يحدث أكبر خسوف قبل 0.1 يوم من وصول القمر إلى نقطة الحضيض ، وهي أقرب نقطة له إلى الأرض خلال الشهر. لذلك فهو قمر كبير الحجم نسبيًا يغطي الشمس خلال هذا الكسوف.


موسم ساروس والكسوف


الكسوف ينتمي إلى Saros 152 وهو رقم 13 من 70 خسوفًا في السلسلة. تحدث جميع الكسوفات في هذه السلسلة عند العقدة الهابطة للقمر . يتحرك القمر شمالًا فيما يتعلق بالعقدة مع كل خسوف لاحق في السلسلة.


كان الكسوف الكلي للشمس في 4 ديسمبر 2021 يسبقه بأسبوعين خسوف جزئي للقمر في 19 نوفمبر 2021 .

google-playkhamsatmostaqltradent