recent
أخبار ساخنة

الاقتصاد: بدء دخول الشاحنات المحتجزة في موانيء الاحتلال إلى غزة

الصفحة الرئيسية
ليصلك احدث الوظائف والاخبار اشترك معنا في قناتنا على التليجرام


 الاقتصاد: بدء دخول الشاحنات المحتجزة في موانيء الاحتلال إلى غزة

أكد رامي أبو الريش مدير دائرة المعابر التجارية في وزارة الاقتصاد بغزة، أن الشاحنات المحتجزة في موانئ الاحتلال بدأت بالدخول الى قطاع غزة، ضمن التسهيلات التي أعلنت عنها الشؤون المدنية أمس الاثنين.


وقال أبو الريش في تصريح خاص "لوكالة سبق24 الإخبارية"، إن " الاحتلال الاسرائيلي وافق على إدخال معظم البضائع باستثناء مواد البناء، حيث أرسل إليهم القائمة التي سمح بادخالها عبر معبر كرم أبو سالم ابتداء من يوم غد الأربعاء، وتشمل الأثاث، والملابس المستوردة، ومواد التنظيف ، ومواد غذائية، كما وسمح بتصدير الأقمشة، وبعض المواد الغذائية من قطاع غزة للضفة الغربية"


وأضاف أبو الريش: الاحتلال الاسرائيلي ما يزال يمنع إدخال المواد الخام ومواد البناء والاسمنت، والحديد لقطاع غزة، كما ورفض إدخال بعض المواد الأخرى بحجة الاستخدام المزدوج لتلك المواد.


وأوضح أبو الريش، تم السماح منذ الصباح بتصدير عدد من الشاحنات من قطاع غزة يقدر عددها بـ 3 شاحنات، والعدد مرشح للزيادة، بالاضافة إلى بدء توريد البضائع المتكدسة في الموانئ الاسرائيلية لقطاع غزة، لافتاً إلى أن هذه الخطوة غير كافية، ولا يمكن القول بأن الأمور عادت بشكلها الطبيعي إلى ما كانت عليه قبل الحرب الأخيرة على غزة.


وأشار أبو الريش، إلى أن  بعض الشاحنات التي دخلت إلى القطاع خلال الفترة الماضية، والتي سمح بإدخالها تمثلت بالسلع الأساسية من المواد الغذائية والأدوية والفواكه والسولار لمحطات البترول ومساعدات لوكالة الغوث (الاونروا)، بالإضافة الى إدخال بعض مواد التنظيف، والمواشي والأعلاف.


وختم حديثه بالقول: " معبر كرم أبو سالم مفتوح بشكل جزئي، مشيرًا إلى أن حكومة الاحتلال ما زالت تمنع تصدير العديد من السلع والبضائع من غزة إلى الخارج والتي تشمل أثاث ومعادن".

google-playkhamsatmostaqltradent