recent
أخبار ساخنة

منحة مالية قطرية بقيمة 360 مليون دولار لقطاع غزة

الصفحة الرئيسية
ليصلك احدث الوظائف والاخبار اشترك معنا في قناتنا على التليجرام


منحة مالية قطرية بقيمة 360 مليون دولار لقطاع غزة


أعلنت وكالة الأنباء القطرية، أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وجه بإرسال منحة مالية إلى قطاع غزة بقيمة 360 مليون دولار، تصرف على مدى عام كامل، ابتداءً من يناير 2021.


وأضافت وكالة الأنباء القطرية في تغريدة عبر "تويتر"، أن هذه المنحة تأتي في إطار مواصلة دولة قطر دعمها للشعب الفلسطيني المحاصر في قطاع غزة.

وأوضحت أن المنحة القطرية ستستخدم لدفع رواتب الموظفين، وتقديم المساعدات المالية للأسر المتعففة، وتشغيل محطات الكهرباء، للحد من تفاقم الوضع الإنساني والظروف المعيشية الصعبة في القطاع


وفي وقت سابق، كشفت صحيفة معاريف العبرية، مساء اليوم الجمعة، إلى تخفيف "إسرائيل" الحصار المفروض على قطاع غزة منذ ما يزيد عن 14 عامًا.

 

وقالت الصحيفة العبرية، إنه بعيدًا عن العناوين الرئيسية، تخفف "إسرائيل" من حصارها في قطاع غزة وتثبت من جانبها أن هناك شريكًا لها في غزة.


وأوضحت معاريف أن مؤسسة الجيش الإسرائيلي تعمل في الأشهر الأخيرة على زيادة تدفق الدولارات من قطر إلى قطاع غزة من خلال القيام بذلك.


وتساءلت الصحيفة العبرية: "هل سمع أحد عن يحيى السـ ـنوار وأصدقائه مؤخرًا؟ أين التهديدات والمظاهرات على طول السياج وأين البالونات الحارقّـ ـة، أين ذهبت كلها.؟"

 

وأضافت: "في غزة كل بالون له عنوان وكل تهديد له دافع، وهذه القاعدة لا تنطبق فقط في أوقات الطوارئ، ولكن أيضًا في أيام الهدوء النسبي سواء كانت صاخبة أو هادئة، فهي على أي حال ليست من قبيل الصدفة".

 

وأشارت إلى أنه يجب البحث عن سبب صمت حماس في قناة الاتصالات بين إسرائيل والدوحة في العامين الماضيين، بعيداً عن العناوين الرئيسية تم إنشاء آلية هادئة في إدارة الأجهزة الأمنية والاستخباراتية في قطر وإسرائيل وحماس ومصر.


وبيّنت معاريف أنه في الأشهر الأخيرة، تم الاتفاق على حزمة المساعدات القطرية لقطاع غزة من خلال هذه الآلية في عام 2021، وكجزء من التفاهمات تعهدت قطر بصرف 30 مليون دولار إلى غزة كل شهر حتى نهاية العام.

 

وأوضحت الصحيفة العبرية أن الملايين مقسمة إلى ثلاثة أغراض، الأول تمويل شراء السولار لمحطة الكهرباء (خمسة ملايين دولار)، والثاني هو مساعدة الفقراء - عشرة ملايين، والثالث وقيمته سبعة ملايين وهو دفع رواتب الموظفين.


وكانت اللجنة القطرية قد صرفت المنحة القطرية لـ100 ألف أسرة في قطاع غزة ، في الثالث من شهر ديسمبر العام الماضي.


جدير بالذكر ان آخر زيارة للسفير القطري محمد العمادي ، كانت في الخامس والعشرين من شهر أغسطس الماضي ، حيث تفقد وقتها المشاريع القطرية المنفذة في القطاع ، إضافة لعقده سلسلة لقاءات مع مختلف المسؤولين الفلسطينيين.

google-playkhamsatmostaqltradent