recent
أخبار ساخنة

صحة غزة تتحدث عن الإغلاق الشامل وأسباب الانتشار الكبير لكورونا في القطاع

الصفحة الرئيسية
ليصلك احدث الوظائف والاخبار اشترك معنا في قناتنا على التليجرام



صحة غزة تتحدث عن الإغلاق الشامل وأسباب الانتشار الكبير لكورونا في القطاع


قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة، مساء يوم الاثنين 2 نوفمبر 2020، إن انتشار وباء كورونا في القطاع لايزال يتمدد، مشيرًا إلى أن زيادة الأرقام تؤكد أن فئة كبيرة من المواطنين غير ملتزمة بإجراءات الوقاية المطلوبة.


وأضاف القدرة في حديث لقناة الأقصى، "كلما تضافرت جهود الجميع وزاد الالتزام بإجراءات الوقاية سنكون في مربع أكثر أمنا وسنحقق نتائج إيجابية في إطار تسطيح المنحنى وتثبيط الانتشار".


ونوه إلى أن زيادة الإصابات تشكل ضغطًا على المنظومة الصحية والقدرة السريرية في مستشفى غزة الأوروبي ومستشفى الصداقة التركي.


وأردف القدرة قائلًا: "وزارة الصحة والجهات الحكومية تتابع لحظة بلحظة الحالة الوبائية في قطاع غزة وتحدد الإجراءات المطلوبة وفق مستجداتها".


الإغلاق الشامل


وبشأن إمكانية تطبيق الإغلاق الشامل في القطاع خلال الفترة المقبلة، أوضح القدرة أن كافة السيناريوهات مطروحة للتعامل مع تطورات الحالة الوبائية وكلها مرهونة بمدى انضباط المواطنين.


وأضاف: "استمرار حالة التراخي والاستهتار واكتشاف بؤر جديدة يدفع الى مزيد من التشديد وإغلاق المربعات السكنية".


وتابع القدرة: "نحاول ما أمكن تجنب الإغلاق الشامل وإبقاءه خيار متأخر لما فيه من ألم وتعطل لحاجات الناس والمسيرة التعليمية".


وأشار الناطق باسم وزارة الصحة في غزة إلى أن 75% من الإصابات هي لمخالطين وباقي الاصابات توزعت بين حالات الاشتباه والمسحات العشوائية والموجهة، منوهًا إلى أن زيادة الاصابات خلال الفترة الأخيرة يعكس حجم الأزمة، والركيزة الاساسية في تثبيط الانتشار وكسر حدته هو وعي المواطن.


معبر رفح


وأكد القدرة أن وزارة الصحة خصصت 5 مراكز للرعاية الأولية موزعة في محافظات القطاع بدأت منذ الأمس في إجراء الفحوصات للمغادرين عبر معبر رفح.


ونوه إلى أن كافة العائدين إلى قطاع غزة سيعودون إلى منازلهم مباشرة بعد الاطمئنان على سلامتهم من خلال الافادة بفحص فيروس كورونا من الدول التي قدموا منها.


وأضاف القدرة أن العائدين الذين لم يحملوا إفادة فحص فيروس كورونا عند قدومهم الى قطاع غزة يتم سحب عينة مخبرية لهم في المعبر والطلب منهم البقاء في المنزل لحين ظهور نتيجة الفحص.


ونوه إلى أن العمل على معبر رفح البري متواصل خلال اليوم والأيام القادمة وطواقم وزارتي الصحة والداخلية تعمل على تسهيل مغادرة ووصول المواطنين، مضيفًا: "معبر رفح بوابة رئيسية لقطاع غزة واستمرار فتحه يلبي الحاجات الملحة للمواطنين".


وكانت وزارة الصحة في غزة قد أعلنت صباح اليوم تسجيل 272 إصابة جديدة بفيروس كورونا في القطاع، بالإضافة إلى تعافي 106 حالات.

google-playkhamsatmostaqltradent