recent
أخبار ساخنة

توضيح بشأن أحدث طرق الاحتيال والنصب وحقيقة الدولار المجمد

الصفحة الرئيسية

 


أكد مدحت حجي أحد مالكي محلات الصرافة ب غزة ، أن هناك العديد من طرق الاحتيال والنصب التي انتشرت في الآونة الأخيرة أبرزها وأهمها "أنت لك ميراث بالخارج وهناك بعض الشروط للحصول عليه".

وقال حجي خلال حديثه لإذاعة "صوت الوطن"، إن الاستخدام السيئ لمواقع التواصل الاجتماعي كان السبب الرئيس لانتشار عمليات النصب والاحتيال الإلكتروني مؤكداً أنزيادة إدمان المجتمع لمواقع التواصل سهل على الجميع القيام بعمليات النصب.

وأوضح حجي أن فقدان الشخص ماله الأساسي يعرضه لسلسلة من الابتزازات أثناء محاولته استرداد ماله المدفوع، فيصبح أكثر تطوراً من السابق.

وبين أن "الناصب  يقوم بالبداية بسحب القليل من المال مقابل وعود بزيادة الدخل لك، مرة تلو الأخرى يستمر الضحية بإرسال المال طمعاً بالربح".

وأشار حجي "بعد إدراك الضحية بأن ما تم هو عبارة عن عملية نصب ويقوم بمراجعة المحتال لاسترداد ماله، يطلب منه جلب زبائن مقابل نسبة قليلة تصل ل 10%".

وقال أحد مالكي محلات الصرافة بغزة: "للأسف متورطو عمليات النصب تم توريطهم بشكل سري بذريعة الخوف من الحسد، وهذا ما حاول الناصب إيصاله للضحية، بعد ذلك يقوم الضحايا بتوريط أصدقائهم دون علم بحجة، " أنا عايز هويتك بدي ابعت حواله عليها".

وأوضح أن الناس تقوم بتحويل المال للمحتال مقابل تحويل دولار مجمد له، فيقوم المحتال بتزوير ورقة حوالة وتصويرها للضحية لكي يعلم بتمام العملية بنجاح.

وبين حجي "ليس كل ما يشاع بأن الدولار المجمد هو دولار يعود لثروة الرئيس الراحل لليبيا معمر القذافي صحيح، لأن جميع المحتالين يستغلون الأزمات السياسية في تمرير  أكاذيبهم على الناس".

وأكد حجي أن هناك قلة وعي كبيرة لدى البعض من الناس، ما يدفعهم لتحويل مبالغ ضخمة للخارج تصل لعشرات آلاف الدولارات موضحاً أننا قمنا بتقديم النصيحة لهم ولكن دون جدوى أو نصيحة.

وبين أن الكثير من الناس المتورطين بعمليات النصب عند تحويل المال منهم وإليهم، يسألون محل الصرافة عن إمكانية علم الجهات الحكومية بتفاصيل العملية.

وقال حجي إن النيابة العامة وسلطة النقد على علم وإطلاع دائم بكل الحوالات المالية، وتستلم منا كشوفات بها بشكل شهري.

وحذر حجي أبناء شعبنا الفلسطيني من التورط بمثل هذه العمليات، والحكومة لا تحمي المغفلين وضحايا عمليات النصب والاحتيال.

google-playkhamsatmostaqltradent