recent
أخبار ساخنة

يديعوت: قطر توافق على تمديد المنحة القطرية و الاستثمار في البنية التحتية بغزة

الصفحة الرئيسية
ليصلك احدث الوظائف والاخبار اشترك معنا في قناتنا على التليجرام


يديعوت: قطر توافق على تمديد المنحة القطرية و الاستثمار في البنية التحتية بغزة


كشفت صحيفة يديعوت احرونوت العبرية مساء اليوم الاربعاء بأن دولة قطر قررت تمديد المنحة لغزة على مدار عام 2021، و كذلك الاستثمار في البنية التحتية في القطاع بعد اتصالات مع الجانب "الاسرائيلي".


و بحسب يديعوت فإن الهدف من ذلك هو تحقيق هدوء تكتيكي نسبي بين "إسرائيل" وحماس لمدة عام على الأقل، لكنها أبدت خشيتها من موقف الجهاد الإسلامي الذي قد يقف عائقًا أمام تنفيذ ذلك .


يشار هنا أن حركة الجهاد الاسلامي أكدت انها سترد على اي خروقات يقوم بها الاحتلال، كما أنها أكدت مرارا التزامها بأي اتفاق يتعلق بمدى التزام العدو ببنود التهدئة التي أبرمت برعاية مصرية .


الصحيفة كشفت بأن محادثات جرت في "اسرائيل" والدوحة وبمشاركة دولية، حيث قطر وافقت على الاستمرار في المنحة طوال عام 2021 لكن حتى الان من غير المعروف الالية التي سيتم العمل بها.


و اضافت يديعوت: "كان هناك خلاف حاد بين حماس وقطر بشأن المنحة، حيث أن قطر كانت تريد تقليل المبلغ واستثمار ما ستخصمه في مشاريع البنية التحتية وأهم هذه المشاريع مد محطة الكهرباء بالغاز وهو مشروع بحاجة لتكلفة عالية وسينقل الغاز عبر خط أنابيب في مشروع سيستمر من عامين إلى 3 أعوام".


و زعمت الصحيفة العبرية الى أن حركة حماس ترفض مشاريع طويلة الأمد، وتريد زيادة المبلغ لخيارين إما توزيعه على نفس العائلات بمبلغ أكبر، أو زيادة عدد العائلات المستفيدة، لافتة الى أن قيادة حماس بغزة تفضل ذلك على المشاريع وتريد الحصول على دعم عناصرها لها في الانتخابات الداخلية المقبلة.


و كانت القناة الـ13 العبرية، كشفت النقاب عن زيارة وفد "إسرائيلي" رسمي لدولة قطر خلال الأيام الماضية، في سياق تثبيت التهدئة في قطاع غزة.


وقالت إن الوفد الإسرائيلي تمكن من الحصول على موافقة قطر، لتأمين إرسال 60 مليون دولار لقطاع غزة حتى نهاية العام الجاري.


وبحسب القناة العبرية، فإن "إسرائيل" تعتبر موافقة قطر على نقل الأموال لقطاع غزة، بمثابة تمهيد الطريق لانضمامها الى "اتفاقيات ابرهام" وتطبيع العلاقات مع معها.


ولفتت القناة، إلى أن المنظومة الأمنية الإسرائيلية، تدفع باتجاه التوصل إلى تهدئة طويلة الأمد في قطاع غزة، وأجرت خلال الأسابيع الأخيرة مباحثات ولقاءات بمستويات مختلفة مع مبعوثين قطريين.


وأشارت القناة العبرية، الى أن المباحثات الإسرائيلية القطرية، تهدف إلى إعداد خطة شاملة، عبر تحويل أموال من قطر، لبناء مشاريع اقتصادية في قطاع غزة.

google-playkhamsatmostaqltradent