recent
أخبار ساخنة

الوجبات السريعة.. مخاطر جمّة على الصحة وهذا الحل للتخلص من إدمانها

الصفحة الرئيسية

 

الوجبات السريعة.. مخاطر جمّة على الصحة وهذا الحل للتخلص من إدمانها


يشيع تناول الوجبات السريعة حول العالم سواء لمذاقها الجذاب والمحبب للكبار والصغار، أو لضيق الوقت خاصة للموظفين الذين يلجؤون لها كحل سريع وفعال للجوع، إلا أنه لا يغفل أحد عن أضرارها الكبيرة على الصحة.


في هذا الشأن حذّر الباحث في شؤون التغذية الأميركي، مارك بيتمان،و مؤلف كتاب “كيف تطبخ أي شيء؟”، من أن الأمراض المرتبطة بأنماط غذائية سيئة هي السبب الأول للوفاة في الولايات المتحدة، وهو ما يعني أنها تفوق مخاطر وباء كورونا، حتى عندما كان في ذروته.


وبيّن بيتمان أن “ما يحصل خطير للغاية ويصل درجة الأزمة، لكن التعامل الرسمي مع الأمر ليس جديا بشكل كبير، لأنه يقتصر على دعوة الناس لأن يأكلوا ما هو صحي، وهو أمر ثبُتَ أنه غير ناجع لأن الناس لا يتجاوبون”.


وأوردت صحيفة الغارديان البريطانية عن الباحث قوله إن الحل يتمثل في تشجيع الطعام الصحي والتحفيز على إنتاجه، حتى يصبح الناس قادرين على أن يأكلوا ما لا يضرهم، لأن أغلب المتاح حاليا في المطاعم والمتاجر.


ولفت إلى أن 60 بالمئة من إمدادات الطعام في السوق الأميركية مثلا خلال الوقت الحالي، تأتي من مصادر خضعت للمعالجة بشكل مكثف، الأمر الذي يعني أن قيمتها الغذائية محدودة للغاية.


وأوضح ان هذا معناه أن الأشخاص مضطرون تقريبا لأن يأكلوا وجبات غير صحية، لأنها متاحة وقريبة منهم، ولا يجدون بدائل أخرى، مشيراً إلى أن كثيرين في الولايات المتحدة ودول أخرى، يشكون ارتفاع أسعار الوجبات السريعة، في حين أن البرغر والسندويتشات تباع بثمن مناسب.


وكحل لهذه الأزمة، اقترح الكاتب فرض قيود على الطعام غير الصحي، على غرار لأجل قيود التدخين مثلا أو فرض قيود صحية من أجل حماية الناس، لأن الوجبات السريعة ليست أقل ضررا.


وأوصى الباحث بتشديد القيود على بيع الوجبات السريعة، كأن يتم رفع الضرائب عليها، أو منع إقامة فروع لها في مؤسسات حكومية، حتى يصبح الوصول إليها صعب قدر الإمكان.

google-playkhamsatmostaqltradent