recent
أخبار ساخنة

ما علاقة الماء في إنقاص الوزن؟

الصفحة الرئيسية


ما علاقة الماء في إنقاص الوزن؟


يتساءل الكثير من الناس حول علاقة الماء في إنقاص الوزن أو زيادته، فهل حقاً هناك دور للماء في إنقاص أو زيادته، وكيف يكون ذلك؟


الإجابة المباشرة لسؤال "هل الماء يزيد الوزن؟" هي لا، فشرب المزيد من الماء قد يساعد على فقدان الوزن أو المحافظة عليه، ومن الجدير ذكره أن ما يقارب 30% - 59% من البالغين الذين يحاولون إنقاص وزنهم يكثرون من شرب الماء.


ويساهم الماء بفقدان الوزن عبر العديد من الطرق نستعرض بعضها/

حرق السعرات الحرارية

بينت العديد من الدراسات دور شرب الماء في زيادة كمية السعرات الحرارية المحروقة خاصةً خلال فترات الراحة، وفيما يأتي العديد من الدراسات التي بحثت في تأثير شرب نصف لتر من الماء على الوزن:


بينت دراسة أن شرب الماء يزيد من حرق السعرات الحرارية خلال فترات الراحة بنسبة 24% - 30%، ومن الجدير ذكره أن هذا التأثير تم ملاحظته بعد شرب الماء بـ 10 دقائق واستمر حتى الدقيقة الستين.


أجريت دراسة أخرى على الأطفال الذين يعانون من السمنة، وبينت زيادة معدل الطاقة المحروقة خلال فترات الراحة بعد شرب الماء البارد.


أجريت دراسة أخرى على النساء اللواتي يعانين من الوزن الزائد، ولم يجرين أي تغيير في نظامهن الغذائي باستثناء الإكثار من شرب بالماء، وكانت النتائج فقدان 2 كيلو غرام من الوزن بعد 12 شهرًا.


تقليل الشهية

يدعي البعض أن شرب الماء قبل تناول الوجبة قلل من الشهية لديهم، وأظهرت الدراسات وجود هذا التأثير عند البالغين في منتصف العمر وكبار السن، بينما لم يظهر نفس التأثير عند الأصغر عمرًا، سنوضح بعض الدراسات المجرية للبحث في هذا التأثير فيما يأتي:


بينت دراسة أن شرب الماء قبل تناول الوجبة عند كبار السن ساعد على فقدان الوزن بمقدار 2 كيلو غرام بعد 12 أسبوعًا.


بينت دراسة أجريت على البالغين في منتصف العمر أن شرب الماء قبل تناول الوجبة ساعد على فقدان الوزن بنسبة 44% أكثر من الأشخاص الذين لا يشربون الماء قبل تناول الوجبة.


كمية المياه التي يجب شربها

بعد بيان إجابة سؤال "هل الماء يزيد الوزن؟" لا بد أنك تتساءل عن كمية التي يجيب شربها لتحقيق هذه الفوائد وكيفية زيادة كمية الماء المستهلكة.


أما لكيفية الإكثار من شرب الماء فإنه يمكن تنكيه الماء بإضافة شرائح من الأناناس أو الخيار أو البطيخ أو النعناع لإعطاء نكهة مستساغة للماء، ويمكن التركيز على العصائر والفواكه الغنية بالماء.


وينصح بألا تقل كمية المستهلكة يوميًا عن 2 لتر، لكن إذا كنت من الأشخاص الذين يتعرقون بشكل زائد أو تمارس التمارين الرياضية الشديدة فإنه يجب شرب كميات إضافية من الماء.

google-playkhamsatmostaqltradent