recent
أخبار ساخنة

متى تبدأ العشر الأوائل من ذي الحجة 2021 - العشرة من ذي الحجة 1442

الصفحة الرئيسية
ليصلك احدث الوظائف والاخبار اشترك معنا في قناتنا على التليجرام

متى تبدأ العشر الأوائل من ذي الحجة 2021 - العشرة من ذي الحجة 1442


أكدت العديد من منصات الدينية، اليوم الثلاثاء، أن أول أيام صيام العشرة الأوائل من ذي الحجة 1442، تبدأ يوم الأحد المقبل 11 يوليو 2021، وتستمر حتى وقفة عرفة، أي قبل حلول عيد الأضحى المبارك في الدول العربية والإسلامية.


وذكرت مصادر فلكية، أن أول أيام عيد الأضحى يوم الثلاثاء 20 يوليو 2021 الشهر الجاري، وبذلك تكون وقفة عرفة يوم الاثنين 19 يوليو، إذ يحرص الكثير من المسلمون على صيام يوم عرفة لما له أجر وثواب من عند الله تعالي.


ووردت العديد من الأحاديث النبويّة التي تُبيّن فَضْل العمل في العَشر الأولى من ذي الحِجّة عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، ومنها: قَوْله: (ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه؟ قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ).


وفي فضل أول ذي الحجة وفضل صيام يوم عرفة، قال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، الدكتور أحمد ممدوح :"ورد هذا الفضل في حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَا مِنْ أَيَّامٍ أَحَبُّ إِلَى اللهِ أَنْ يُتَعَبَّدَ لَهُ فِيهَا مِنْ عَشْرِ ذِي الحِجَّةِ؛ يَعْدِلُ صِيَامُ كُلِّ يَوْمٍ مِنْهَا بِصِيَامِ سَنَةٍ، وَقِيَامُ كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْهَا بِقِيَامِ لَيْلَةِ القَدْرِ» أخرجه الترمذي في "سننه".


يعكف كثير من الناس على كسب فضل العشر الأوائل من ذي الحجة والتي تعد من أفضل الأيام على مدار العام وأكثرها بركة وفق ما أخبر الدين الحنيف، فالأعمال الصالحة فيها أحب إلى الله من كل شيء وفيها يستحب الصيام وأهمها صيام يوم عرفة ويتلوها عيد الأضحى الذي يحتفي به المسلمون ويتقربون إلى الله بأضحياتهم.


وتكمن بهجة العشر الأوائل من ذي الحجة في كل عام ببدء حجاج بيت الله الحرام التجهز لأداء الفريضة الأعظم، لكن فيروس كورونا المتفشي في جل دول العالم وعلى رأسها البلاد الإٍسلامية، والسعودية على وجه الخصوص حال دون تدشين موسم الحج 2021 واقتصر على حجاج الداخل السعودي فقط وفق إجراءات السلامة التامة.

 

وكانت السلطات السعودية قد اقتصرت موسم الحج 1442، على المقيمين داخل المملكة العربية السعودية، حيث لغت استقبال حجاج من خارج المملكة، وذلك مع انتشار سلالات جديدة من فيروس كورونا المستجد "كوفيد19" في كافة دول العالم.

google-playkhamsatmostaqltradent