مقتل الرئيس التشادي إدريس ديبي

الصفحة الرئيسية

 


مقتل الرئيس التشادي إدريس ديبي


أعلن تلفزيون تشاد الرسمي ، اليوم الاثنين 20 أبريل 2021، عن مقتل الرئيس التشادي إدريس ديبي متأثرا بإصابته خلال معارك.


وذكرت صحيفة الوحدة التشادية، أن النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة فى تشاد أظهرت أن الزعيم إدريس ديبى، فاز بولاية سادسة.. بعدما حصل على 79.3% من الأصوات.


وأوضحت أن نسبة المشاركة فى الانتخابات الرئاسية بلغت 64.81 %، أى ما يعادل أربعة ملايين و618 ألفا و733 صوتًا.


وأضافت أن الاستحقاق الرئاسى جرى فى البلاد تزامنا مع تصعيد جديد بين الحكومة والجماعات المسلحة، حيث قامت "جبهة التغيير والوفاق" المتمردة المتمركزة على الحدود الشمالية بشق طريقها جنوبا بعد مهاجمة نقطة حدودية يوم الانتخابات ودعوتها إلى إنهاء رئاسة ديبى.


لكن يبدو أنها عانت من انتكاسة كبيرة خلال عطلة نهاية الأسبوع، وقال المتحدث باسم الجيش التشادي، عظيم برمينداو أغونا، لوكالة "رويترز"، إن قوات الحكومة قتلت ما يربو على 300 مسلح وأسرت 150 يوم السبت في إقليم كانم على بعد نحو 300 كيلومتر من نجامينا، وأضاف أن 5 جنود حكوميين قتلوا وأصيب 36.


بدوره، قال زعيم المتمردين، محمد مهدي، لـ"راديو فرنسا" الدولي، الاثنين، إن قواته نفذت "تراجعا استراتيجيا".


وسيطر ديبي على السلطة نتيجة تمرد مسلح عام 1990، وهو أحد أكثر زعماء إفريقيا بقاء في السلطة وحليف وثيق للقوى الغربية التي تقاتل الإسلاميين المتشددين في غرب ووسط أفريقيا.


لكنه واجه حركات تمرد متكررة في الصحراء الشمالية ويتعامل أيضا مع استياء شعبي متزايد على إدارته للثروة النفطية وحملات قمع للمعارضين.


يذكر أن المتحدث باسم الجيش التشادى عظيم برمينداو أجونا، أعلن فى وقت سابق أن قوات الحكومة قتلت نحو 300 مسلح وألقت القبض على 150، يوم السبت الماضى، فى إقليم كانم على بعد نحو 300 كيلومتر من العاصمة إنجامينا، مشيرا إلى مقتل خمسة جنود حكوميين وإصابة 36 آخرين.

google-playkhamsatmostaqltradent