recent
أخبار ساخنة

الرئيس الإسرائيلي يجتمع اليوم مع رؤساء الأحزاب لتشكيل الحكومة المقبلة

الصفحة الرئيسية
ليصلك احدث الوظائف والاخبار اشترك معنا في قناتنا على التليجرام

 


الرئيس الإسرائيلي يجتمع اليوم مع رؤساء الأحزاب لتشكيل الحكومة المقبلة


من المقرر أن يجتمع الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، اليوم الاثنين، بالتزامن مع محاكمة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، للتشاور حول تشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة.


وسيبدأ ريفلين باستقبال رؤساء الأحزاب والكتل في ساعات الصباح، وسيكون ترتيب الاستقبال والمشاورات بحسب عدد النواب الذي حصل عليه كل حزب في الانتخابات.

وسيستمع ريفلين بداية إلى ممثلي حزب الليكود وفي نهاية يوم المشاورات في ساعات المساء سيستمع إلى ممثلي القائمة الموحدة.


كما أنه من المتوقع أن يعلن عن المرشح المكلف بتشكيل حكومة غدا الثلاثاء.


وتشير التوقعات إلى وجود ثلاثة مرشحين للتكليف بتشكيل حكومة، هم نتنياهو ورئيس حزب "يش عتيد"، يائير لبيد، ورئيس حزب "يمينا"، نفتالي بينيت.


وبحسب ما تم الإعلان عنه، ستوصي بتكليف نتنياهو أحزاب ممثلة بـ52 عضو كنيست، هي: الليكود 30، و"شاس" 9، و"يهدوت هتوراة" 7، و"الصهيونية الدينية" اليمين الفاشي 6.


بينما في المعسكر المناوئ، يتوقع أن توصي على لبيد أحزاب ممثلة بـ37 عضو كنيست، هي: "ييش عتيد" 17، و"يسرائيل بيتينو" 7، وحزب العمل 7، و"ميرتس" 6.


وفي المقابل، تشير التوقعات إلى أن بينيت سيحصل على توصية 7 أو 13 عضو كنيست: "يمينا" 7، و"تيكفا حداشا" 6. وليس واضحا بعد على من سيوصي "كاحول لافان" 8.


وبما يتعلق بالأحزاب العربية، فإن القائمة المشتركة 6 أعضاء كنيست أعلن رئيسها أيمن عودة، أن المشتركة ستوصي على لبيد في حل دعمه 55 من أعضاء الكنيست، بينما حزب التجمع أعلن أن نائبة في المشتركة، سامي أبو شحادة، لن يوصي على أي مرشح، كذلك ليس واضحا بعد على من ستوصي القائمة الموحدة برئاسة منصور عباس، 4 أعضاء كنيست، إثر المعارضة في معسكر نتنياهو للحصول على دعمها ولو من خارج الائتلاف.


ومع استمرار أزمة الحكم في إسرائيل على خلفية فساد ومحاكمة نتنياهو، لا يوجد لمعسكر نتنياهو أغلبية لتشكيل الحكومة ويحظى حتى الآن بدعم 52 من أعضاء الكنيست، بينما المعسكر المناوئ له يشهد تناقضات وصراعات وعدم التوافق على شخص واحد لتشكيل الحكومة.


google-playkhamsatmostaqltradent