recent
أخبار ساخنة

كيفية أداء صلاة التراويح في المنزل؟

الصفحة الرئيسية
ليصلك احدث الوظائف والاخبار اشترك معنا في قناتنا على التليجرام

 


كيفية أداء صلاة التراويح في المنزل؟

يتساءل الكثيرون عن كيفية أداء صلاة التراويح في المنزل في شهر رمضان ، لمن لم يستطع الذهاب إلى المسجد وأداء الصلاة في جماعة، يشرح الشيخ عبدالحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر، كيفية أداء صلاة التراويح في المنزل سواء فردي أو في جماعة وعدد ركعاتها  في السطور القادمة.


كيفية صلاة التراويح في المنزل 

وقال رئيس لجنة الفتوى الأسبق: «إن أداء صلاة التراويح في المنزل كغيرها من الصلوات، حيث يستقبل المصلي القبلة ويبدأ صلاته بتكبيرة الإحرام، ويقرأ دعاء الاستفتاح سرا، ويكمل الركعتين كالمعتاد ويسلم، ثم يبدأ من جديد ويفعل ذلك في كل ركعتين من صلاة التراويح، ويتم استكمالها إما بثماني ركعات أو 10 ركعات أو حتى 20 ركعة، وفقا لما يستطيع، فلا حرج في ذلك».


عدد ركعات صلاة التراويح 

وأضاف الأطرش أن صلاة التراويح تشمل 20 ركعة دون صلاة الوتر، ثم تؤدى الوتر ثلاث ركعات، بحيث تُصلى التراويح ركعتين ركعتين، ويسلم المصلي بعد كل ركعتين، مؤكدا أن فضل صلاة التراويح كبيرٌ وعظيم.


وعن كيفية أداء صلاة التراويح في المنزل، أوضح أن هناك شروطا محددة إذا صلى الرجل بزوجته وأولاده، حيث يجب أن تقف زوجته خلفه، أما إذا صلى الرجل بابنه فيجب أن يقف بجانبه على اليمين، وإذا صلى بكليهما فيقف ابنه بجانبه وزوجته خلفه، أما إذا صلى الرجل بأولاده الذكور والإناث مع زوجته، فيقف الذكور في الصف الأول خلفه، وتقف الإناث في صفٍ آخر خلفهم».


ومن أفضل الدعاء في صلاة التراويح: «اللهم أهدنا فيمن هديت وعافني فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك اللهم لنا فيما أعطيت، وقنا وأصرف عنا شر ما قضيت فإنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم ارزقنا حسن الخاتمة وتقبل منا صلاتنا وصيامنا وصالح أعمالنا والصلاة والسلام على رسول الله».

google-playkhamsatmostaqltradent