recent
أخبار ساخنة

أشهر كذبات أبريل في التاريخ

الصفحة الرئيسية
ليصلك احدث الوظائف والاخبار اشترك معنا في قناتنا على التليجرام

 

أشهر كذبات أبريل في التاريخ

يصادف اليوم الأول من أبريل، والذي يعرف بكذبة أبريل أو كذبة نيسان (بالإنجليزية: April Fools' Day).


ويعتقد المؤرخون بأن أصل كذبة أبريل يعود إلى فرنسا، حيث كانت العديد من الدول الأوروبية تحتفل بقدوم العام الجديد في الأول من أبريل، ثم قام شارل التاسع بتعديل التاريخ، فأصبحت فرنسا أول دولة تعمل بالتقويم الجديد ، فكان العيد رأس السنة الجديدة يبدأ في 21 مارس، وينتهي عند الأول من أبريل.


وبعدها جاء البابا غريغوري الثالث عشر، وقام بتعديل التقويم ليبدأ في الأول من يناير، وبناءً عليه تبدأ الاحتفالات برأس السنة الجديد من 25 ديسمبر حتى الأول من يناير، وعندما ظل العديد من الأشخاص ملتزمين بالاحتفال حسب التقويم الأول ، بدأ مؤيدو فكرة تغيير التقويم بإطلاق النكات عليهم، ثمّ انتشرت كذبة أبريل بعد ذلك لتنتشر في دول الأخرى.


أشهر الكذبات في التاريخ :


أشجار تثمر معكرونة سباغيتي


- يعتبر التقرير الذي أذاعته هيئة الإذاعة البريطانية باسم "حصاد الإسباجيتي السويسري" من أطرف الكذبات في هذا اليوم، حيث يظهر الفيلم المزارعين السويسريين وهم يجمعون السباجيتي المزروعة ، وبعد طلبات عديدة لشراء المكرونة سؤالهم عن طريقة زراعة نبات الإسباجيتي أعلنت الأذاعة بأنها خدعة أبريل.



جزر سان سَريف


في عام 1977 ، نشرت صحيفة الغارديان نشرة إرشادية للسفر إلى جزيرتين غامضتين تحت اسم "سان سَريف".


وادّعت الصحيفة أن هاتين الجزيرتين؛ وهما الجزيرة الشمالية الأكبر وسمتها "أبر كيس " والجزيرة الجنوبية الأصغر وسمتها "لَور كيس"، تشكلان ما يُشبه الفاصلة (الفارزة) المنقوطة في علامات الترقيم في الكتابة.


و صرحت بأن التعليم في الجزيرة ، بالإضافة إلى الدروس المعتادة في مرحلة الدراسة الثانوية هناك يمتلك الطلبة المراهقون اختيار الغوص بحثا عن اللؤلؤ كأحد الدروس في مرحلة (الأيه لَفل).


تحدي الجاذبية


في عام 1976 أعلن الفيزيائي البارز باتريك مور في إذاعة بي بي سي راديو 2 أننا في الساعة 9.47 صباحا سنشعر بما وصفه بـ "تأثير جاذبية مزدوج من كوكبي زحل وبلوتو".


وقال إنه في لحظة معينة سيصطف الكوكبان في خط واحد وستصبح الجاذبية على الأرض أضعف، فإذا قفزت في الهواء في التوقيت الصحيح، فإنك تقريبا ستطفو في الهواء.


بالطبع لم يكن لهذا الإعلان أي علاقة بالعلم، ولكن وقع الكثيرون ضحية هذه الخدعة وظل بعضهم يتداولها بوصفها حقيقة علمية.


ساعة بيغ بن تُصبح رقمية


في عام 1980 أعلنت خدمة إذاعة بي بي سي العالمية لمستمعيها أن ساعة بيغ بن ستدخل العصر الرقمي، ولم تكتف بذلك بل أشارت إلى أن أول من سيتصل من المستمعين يمكن أن يحصل على عقارب الساعة التي سيتم الاستغناء عنها.


ولكن لم يحالف الحظ القائمون على برنامج الإذاعة حينها بتوخيهم الطرافة بمناسبة كذبة أبريل/نيسان، واضطرت بي بي سي للاعتذار عن هذه المزحة التي أخذها بعض الناس على محمل الجد ولم يتمكنوا من رؤية الجانب الهزلي فيها


ولكن الأمور لم تسير كما خطط لها من قبل القائمين على البرنامج ، حيث لم يرى الناس الجانب الطريف من المزحة ، واضطرت البي بي سي بالإعتذار عن "كذبة أبريل".


ويذكر أن ، شركة جوجل أعلنت العام هذا عن تخطيها لكذبة أبريل هذا العام ، وذلك بسبب الوضع العالمي الصعب  مع انتشار فيروس كورونا حول العالم.

وكتبت لورين توهيل ،رئيسة قسم التسويق في جوجل: "هدفنا الأعلى الآن هو أن نساعد الناس، لذلك دعونا نبقي النكات لشهر أبريل المقبل، والذي ستكون بلا شك أكثر إشراقاً من هذا".

google-playkhamsatmostaqltradent