recent
أخبار ساخنة

7 مشروبات في قائمة عصائر رمضان

الصفحة الرئيسية
ليصلك احدث الوظائف والاخبار اشترك معنا في قناتنا على التليجرام

 


7 مشروبات في قائمة عصائر رمضان

نستعد لشهر رمضان بقائمة طويلة من المأكولات والأطعمة التي ستزين موائدنا طوال أيام الشهر الكريم، كما تستحوذ عصائر رمضان على اهتمامنا بشكل كبير، فنستعد بالمشروبات التي ترطب علينا عطش الصيام مع أول لحظة في آذان المغرب.


اشتهر شهر رمضان بعصائره المميزة التي يعتبر شراؤها وعملية إعدادها طقس يومي يحب كثيرون إتباعه، وتستعد كل أم بقائمة طويلة من العصائر والمشروبات، وتحاول أن تجعلها متنوعة ومختلفة حتى يسعد أطفالها، ويجد كل فرد ما يحبه من بين المشروبات.


بسبب ضيق الوقت خلال شهر رمضان، قد نغفل إعداد مائدة العصائر بالطريقة التي نريدها، ولذلك يمكننا أن نستعد بقائمة العصائر حتى قبل بداية الشهر الكريم، ونعرف الاستفادة التي يمنحنا إياها كل مشروب، وكيف يمكننا إعداده.


عصائر طبيعية

 

هناك مجموعة من العصائر الطبيعية التي يمكنكم تناولها مع أولى لحظات الإفطار، والتي تناسب احتياج الجسم بعد ساعات طويلة من الصيام، فتمده بالطاقة، تعرفي على العصائر الطبيعية الرمضانية التي يمكنك إعدادها في المنزل خلال الشهر الكريم.


1.الخشاف


واحد من أشهر المشروبات الرمضانية، والتي يفضلها كثر منا، نشعر معها أن رمضان قد آتي، وغالبا، ما يجهز الخشاف الآباء أو الأجداد كنوع من المشاركة في طقوس شهر رمضان، خاصة وأنه مشروب مصري أصيل.

يتكون الخشاف من التمر أو البلح، ومعه ياميش رمضان من الفواكه المجففة كالمشمش والتين المجفف والقراصية (البرقوق المجفف) والمكسرات والزبيب، يتم تركهم بعد التقطيع في إبريق من الماء، ثم يتم إضافتهم إلى قمر الدين بعد إذابته، ويضاف إليهم العسل الأبيض.



2.السوبيا


مشروب رمضاني بامتياز، يحبه الأطفال دوما، ويمنحهم تناوله الشعور بالبهجة والإحساس بقدوم رمضان، بخلاف مذاقه المميز واللذيذ والفوائد التي يمنحها للجسم كونه يتكون من الشعير والشوفان، مما يجعل السوبيا تعمل على تنظيم حركة المعدة والأمعاء، فتمد الجسم بالألياف الغذائية التي يحتاجها بعد يوم طويل من الصيام

من الممكن عمل السوبيا بطريقة بسيطة (التعرف على الطريقة أكثر من هنا)، وهي تتكون من خليط مخصص لها يمكن شراؤه من العطار، مع اللبن الحليب وجوز الهند والسكر، ويتم إضافة المكونات معا، لتحصلون في النهاية على مشروب سوبيا بارد ينتظره الجميع فور انطلاق مدفع الإفطار.




3.التمر هندي


لا يمكن ان تمر القائمة دون مشروب التمر هندي، الذي يعتبر ضيف أساسي ودائم على موائد عصائر رمضان، لما له من فوائد تتعلق بصحة الجهاز الهضمي، فيعتبر مًلين للمعدة ويمنع الإمساك، كما أنه يعالج القولون ويعمل على تقوية الجهاز المناعي (التعرف على فوائده من هنا).

يمكن ببساطة إعداد التمر هندي في المنزل من خلال شراء الكمية التي تحتاجينها من العطار، وتضيفين غليها الماء العادي وماء الورد، وتركه يبرد في الثلاجة حتى موعد الإفطار.


4.العرقسوس

 

  • طريقة عمل العرقسوس

مشروب الشفاء الذي لا تعد فوائده ولا تُحصى، يحتوي على الحديد والفيتامينات، ويعتبر المشروب الرسمي لشهر الخير، بخلاف كونه يعمل على الوقاية من امراض القلب والمحافظة على نسب الكوليسترول في الدم، ويعالج مشكلات عسر الهضم.

طريقة عمل العرقسوس من السهل إتباعها، ويمكن لكم أن تستمتعوا به في المنزل، وتستقبلون معه شهر رمضان.



5.الدوم


عصير الدوم


مشروب ممتع وتناوله يمنح الشعور بالانتعاش، تناوله فورا انتهاء ساعات الصيام يعمل على الترطيب، كما أن له فوائد في تقوية الذاكرة ومعالجة آلام الحلق وعلاج الالتهابات، وخفض نسبة الكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى قدرته على إبطاء نمو الخلايا السرطانية.

تم يعمل عصير الدوم من خلال الثمرة الخاصة به بعد نقعه لما يقرب الست ساعات، ثم تسخينه على الماء وتركه حتى يغلي، ويتم تحليته بالسكر، وتركه حتى يبرد، ويوضع في الثلاجة حتى تستمتعوا به باردا مثلجا.



6.الخروب


يعتبر الخروب،ـ كما يعتقد البعض، بديلا صحيا للشوكولاتة، نظرا لحلاوة طعمه إلى جانب احتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم وخلوه من الكافيين والدهون، ويتميز الخروب بفوائده للصحة من الجهاز الهضمي للقلب والكلى، كما يعالج الإسهال ويمنع هشاشة العظام.


بعد جلب قطع الخروب، يمكنك إعداد العصير بطريقة سهلة، فيمكنك تحميص القطع مع السكر في إناء على نار متوسطة، ثم تضيفين إليها الماء وتتركين الخليط يغلي لمدة 20 دقيقة، وحاولي تصفيته وإلي الشوائب مرة أخرى وهكذا حتى تحصلين على مشروب خروب نظيف خال من الشوائب.



7.البلح باللبن

 

بالطبع إلى جانب فوائد التمر، فإن إضافته إلى اللبن يجعل له فوائد مضاعفة لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والحديد والكالسيوم، وتناوله عند الإفطار له أهمية كبرى، فهو يمنح الجسم الطاقة نظرا لنسبة السكريات العالية به، كما يعمل على تنقية الجسم من مشكلات الجهاز الهضمي.


يمكن عمل البلح باللبن قبل ما يقرب نصف ساعة من آذان المغرب، فيمكن جلب الكمية التي تريدينها من التمر أو البلح، وكمية من اللبن الدافئ، وتتركين البلح بعد تقطيعه في اللبن حتى يحين موعد الإفطار.

 


عصائر فريش

 

بعيدا عن المشروبات الرمضانية المعتادة، والتي نحب تناولها في الشهر الكريم، وأصبحت ترتبط به بالنسبة لنا، من الممكن أن تقومين بإعداد عصائر الفواكه والعصائر الفريش الطازجة، التي تجعل الاختيارات متنوعة، وتتناسب مع اختلاف الأذواق والتفضيلات في الطعام، ويمكنك بسهولة تقديم أي نوع من العصائر التالية، وتعدينه لأسرتك خلال شهر رمضان:


عصير الرمان

يعتبر عصير الرمان من المشروبات التي تمنح الجسم شعورا مميزا بالارتواء، فهو يعمل على التخلص من الشعور بالعطش والجفاف، ولذلك يمكن تناوله وقت الإفطار، كما أنه يحتوى على كثير من الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليه الجسم، ويعتبر مضاد للأكسدة وغني بفيتامين سي، وقادر على تحسين وتعزيز عملية الهضم، ويمكنك إعداد عصير الرمان بسهولة.


المكونات

  • 3 ثمرات رمان
  • 5 ملاعق سكر

طريقة التحضير


طريقة عمل عصير الرمان الطبيعي تضمن لك الحصول على مشروب دون إضافات أو شوائب تفسد عليكِ مذاقه.

  • تقومين بفرط الرمان جيدا، وتضعينه في وعاء عميق، ثم تقومين بإضافة السكر (يمكنك تقليل الكمية حسب رغبتك) مع التقليب جيدا حتى يذوب السكر.
  • تضعين الرمان في الخلاط الكهربائي على أجزاء، ثم تقومين بتصفيته جيدا، بمصفاة ذات فتحات ضيقة.

يمكنك تخفيف عصير الرمان، بإضافة كوب من المياه.

 


عصير الجريب فروت

 

الجريب فروت من الفواكه التي تجمع عدة فوائد مختلفة، فهو يعمل على علاج اضطرابات الجهاز الهضمي ومشكلات انتفاخ المعدة، كما أنه يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، والتحكم في نسبة السكر، ويعتبر تناوله كعصير مناسب للراغبين في التخلص من الدهون والحفاظ على وزنهم، ويمكنك عمل عصير الجريب فروت عن طريق:


المكونات

  • 3 ثمرات جريب فروت
  • كوب ماء
  • مكعبات ثلج
  • 5 ملاعق سكر (أو أقل حسب الرغبة)

طريقة التحضير

  • تقومين بتقشير ثمرات الجريب فروت جيدا، وتقومين بتقسيم كل ثمرة إلى أربع قطع، على أن تزيلين البذور عنها.
  • تضعين الجريب فروت في الخلاط الكهربائي ومعه كوب من الماء، وبعدها تقومين بتصفية عصير الجريب فروت للتخلص من الشوائب.
  • تعيدين الجريب فروت إلى الخلاط، وتضيفين السكر ومكعبات الثلج، وبعد الذوبان، تحصلين على عصير جريب فروت فريش.



عصير الموز باللبن

 

يمد عصير الموز باللبن الجسم بالطاقة، ويعمل على التخلص من الإمساك، وتهدئة قرحة المعدة، ولإعداد عصير الموز باللبن:


المكونات

  • 3 ثمرات موز
  • كوب ونصف لبن
  • سكر
  • مكعبات ثلج

طريقة التحضير

  • تقومين بوضع ثمرات الموز مع اللبن ومكعبات الثلج والسكر في الخلاط الكهربائي.
  • يمكنك إضافة معها، أي نوع مفضل من المكسرات.
  • تحصلين بعدها على عصير موز باللبن لذيذ وممتع.



عصير البرتقال والجزر

 

يعتبر خلط البرتقال مع الجزر من أكثر المشروبات والعصائر الطبيعية المفيدة، التي يمكنها أن تمد الجسم بكثير من الفوائد، فهو يعتبر مصدر لفيتامين أ، ويخلص المعدة من الغازات، كما يسهل عملية الهضم، ويقلل من احتمالات الإصابة بالأنيميا، ويقي إصابة الكبد من كثير من الأمراض، ويمكن إعداد عصير البرتقال بالجزر عن طريق:


المكونات

  • ثمرتان من البرتقال
  • ثمرتان من الجزر
  • عسل للتحلية

طريقة التحضير


  • تقومين بتقشير البرتقال جيدا، ثم تقطعين كل ثمرة غلى أربعة أجزاء، وتحاولين إزالة البذر.
  • تقومين بوضع البرتقال في الخلاط الكهربائي مع نصف كوب من الماء، أو تكتفين بالبرتقال وحده ليكون مركز.
  • تقومين بتصفية عصير البرتقال جيدا، وتقومين بتقطيع الجزر إلى حلقات، وتضعينه في وعاء على نار متوسطة، ومع كوب من الماء، وتقومين بسلقه.
  • تضعين البرتقال في الخلاط الكهربائي، وتضيفين له الجزر المسلوق، ومعه نصف كوب من العسل، وتمزجينهم معا، ثم تحصلين على عصير مفيد ومنعش.

 

تلك مجموعة من العصائر المختلفة، وطريقة عملها، التي حاولنا أن نساعدك في إضافتها إلى قائمة رمضان للمشروبات والعصائر.




google-playkhamsatmostaqltradent