recent
أخبار ساخنة

أفضل وقت لممارسة الرياضة خلال شهر رمضان 2021

الصفحة الرئيسية
ليصلك احدث الوظائف والاخبار اشترك معنا في قناتنا على التليجرام



أفضل وقت لممارسة الرياضة خلال شهر رمضان 2021


لا يستطيع الرياضيون أو الذين اعتادوا على ممارسة الرياضة بأشكالها المتنوعة تركها فجأة أو تغيير نمط هذه الرياضات بسبب شهر رمضان الكريم، فالرياضة كما يعلم الجميع هس روح الجسم وسببا هاما ورئيسيا في تجنيب الجسم من أمراض عدة، وكما يقول المثل "فالعقل السليم في الجسم السليم" وهذا ما يدل على أن الرياضة تلعب دورا في بناء عقل سليم في جسم سليم.


ونستعرض لكم أفض الأوقات التي يجب على الصائم ممارسة الرياضة فيها وذلك لما لها من فوائد عديدة تنعكس على صحة الجسم بشكل إيجابي ولكن وجب توخي الحذر خاصة في رمضان عن كيفية ووقت ممارسة هذه الرياضة وكمية التمارين المتبعة.


كيف ومتى يجب أن نمارس الرياضة في رمضان؟


ممارسة النشاطات البدنية والرياضة بشكل عام في شهر رمضان يجب أن يتبع محاذير وضوابط مهمة جدا، خاصة مع قدوم شهر رمضان الحالي في أجواء صيفية تمتاز بطول فترة ساعات الصيام، لذلك تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لتعرف متى يجب ممارسة الرياضة في رمضان؟


فوائد ممارسة الرياضة:


تتمثل أهم فوائد الرياضة في أنها: تدعم وتحسن من عمل الأعضاء الداخلية والعمليات الحيوية في جسمك، والوقاية لجسمك من الكثير من الأمراض وتساعد الرياضة على عملية إنقاص الوزن وحرق الدهون كذلك التخلص من السوائل والسموم المحبسة في الجسم مع ضرورة اتباع نظام غذائي صحي متوازن قليل السعرات الحرارية.


ومن أنواع الرياضة المناسبة لرمضان حيث تمتاز النشاطات البدينة المحبذ ممارستها في شهر رمضان بأنها ذات نوعية خفيفة أو متوسطة الشدة والكثافة، ولا تتطلب جهداً كبيراً ولا مقاومة عالية وقد تصل بالجسد أحيانا إلى مرحلة الإنهاك، ومن هذه الرياضات:


رياضة المشي، ورياضة الأيروبيك، والقفز بالحبل، والتمارين السويدية البدنية الخفيفة، واستخدام الأجهزة التدريبية المعروفة "كالتريدميل" والدراجة وغيرها.


متى يجب ممارسة الرياضة في رمضان؟


قبل وجبة الإفطار يستطيع الرياضي أن يمارس الرياضة لمدة ساعة، لينهي تدريبه بالكامل قبل موعد الإفطار بمدة زمنية قصيرة لا تتجاوز الـ 15 دقيقة، وسبب تقصير المدة الزمنية الفاصلة بين لحظة إنهاء التدريب والإفطار هو محاولة تعويض الجسم بالسوائل والأملاح المعدنية المفقودة بأسرع وقت ممكن، لحماية الجسم من الأعراض الصحية التي يمكن أن يتعرض لها، نتيجة التدريب في جو رمضاني صيفي حار يمتاز بطول ساعات الصيام.

 

ويضيف بعض المتخصصين أن ممارسة الرياضة قبل الإفطار بمدة بسيطة تعمل على زيادة كفاءة الجسم في التخلص من السموم الناتجة عن عمليات التمثيل الغذائي، إلى جانب تنشيط الدورة الدموية وزيادة الشعور بالراحة والاسترخاء.


بعد وجبة الإفطار


حيث تمارس الرياضة بعد وجبة الإفطار بما يعادل 2 ونص إلى 3 ساعات، حيث يتم خلال هذه الفترة هضم الطعام بكفاءة وراحة ليتم استخلاص الطاقة وإعادة شحنها إلى أعضاء الجسم الحيوية، ولا يجوز بتاتا ممارسة أي مجهود بدني قبل الوقت المحدد لأن طاقة وجهد وتركيز الجسم بالكامل يكون منصب على إتمام عملية الهضم.


ويضيف بعض المتخصصين أن الفائدة المرجوة من ممارسة التمارين بعد الإفطار تتمثل في أنها تحفز وتسرع من عمليات الأيض وحرق الطاقة المستمدة من الطعام الممول للجسم.


بعد انتهائك قم بتناول وجبة تحتوي على الكربوهيدرات والبروتين في غضون ساعتين من جلسة الرياضة إن كان ذلك ممكنا مثل: الزبادي والفواكه، شطيرة من زبدة الفول السوداني، حليب وشوكولاتة قليلة الدسم أو المقبلات.


كيف تمارس الرياضة في رمضان؟


يجب ألا تزيد المدة الزمنية المخصصة للرياضة في رمضان عن 60 دقيقة، بما لا يزيد عن 5 أيام أسبوعيا، وتكون على النحو الآتي:


الإحماء الجيد قبل مزاولة النشاط لمدة 5 دقائق، يليه أداء تمارين إطالة لمعظم عضلات الجسم لمدة 5 دقائق. ممارسة النشاط البدني الرئيسي لمدة لا تقل عن 30 إلى 45 دقيقة، يليه بعد ذلك تمارين استشفاء وتبريد لمدة 5 دقائق.


أشخاص لا يجب أن يمارسوا الرياضة في رمضان


حيث لا ينصح بممارسة الرياضة قبل الإفطار من قبل الأشخاص:


مثل الذين يعملون لساعات طويلة بدون انقطاع، وبالأخص الأعمال التي تستلزم التنقل من مكان لآخر في هذا الجو الصيفي الحار، والذين لا يتمتعون بمقدار جيد من اللياقة البدنية والقدرة على تحمل التعب والعطش ونقص الأملاح المعدنية، والراغبين في زيادة كتلتهم العضلية، ومن يعاني من أمراض وأعراض صحية مزمنة عليه العودة إلى الطبيب المختص المشرف على حالته.


ولا ينصح أيضا بممارسة الرياضة قبل الإفطار في حالة الارتفاع الشديد لدرجة الحرارة والرطوبة والظهور العمودي للشمس خاصة في الأماكن المكشوفة. كبار السن. الذين يعانون من السمنة المفرطة، ومن يعانون من ازدياد ضربات القلب.

google-playkhamsatmostaqltradent