recent
أخبار ساخنة

ديوان الموظفين بغزة يصدر تصريحا مهما حول عقود العمل والبطالات

الصفحة الرئيسية
ليصلك احدث الوظائف والاخبار اشترك معنا في قناتنا على التليجرام

 


ديوان الموظفين بغزة يصدر تصريحا مهما حول عقود العمل والبطالات


أكد رئيس ديوان الموظفين العام بغزة يوسف الكيالي، أن قراراً صدر بتحديد التعامل مع موظفي عقود المالية، مُعلناً عن عقد امتحانات لمن تبقى منهم في الأيام المقبلة.

وأوضح الكيالي في تصريحات صحفية، أن القرار يشترط بأن الوظائف التخصصية يجب أن يخضعوا فيها لامتحاناتٍ ومسابقات، أما الوظائف الخدمية من الفئة الرابعة والخامسة، فيتم الاكتفاء بالمقابلات.


ولفت إلى أن العدد الكلي لموظفي العقود لا يزيد عن 1000 موظف، مبيِّناً أنه جزءاً منهم نجحوا في امتحاناتٍ تقدموا لها، والبقية سيدخلون تباعاً في امتحانات قادمة، ويتم تثبيتهم.


وأشار الكيالي إلى أن مجموعةً كبيرة من موظفي العقود دخلوا مسابقات لعدة وظائف من التي تم الإعلان عنها عام 2020، ونجحوا، وتم تحويلهم لعقود ديوان تنتهي بالتثبيت.


ونوه إلى أن درجة المقابلة ليست وحدها من تُحدد النجاح، فهي تُمثل نسبةً معينة، والامتحان النظري له نسبة محددة كذلك، ومن ثمَّ يتم أخذ المتوسط في العلامة النهائية.


وفي سؤاله عن مصير موظفي العقود الذين يفشلون في تخطي الامتحان، أجاب الكيالي قائلاً: "القرار لم يُوضِّح هذه الجزئية، لكنه بلا شك في هذه الحالة يبقى على بند العقد".


وشدد رئيس ديوان الموظفين العام بغزة، على أن ما يقومون به تنفيذٌ واضح لقانون الخدمة المدنية، وأن البوابة الوحيدة للحصول على وظيفة حكومية بشكلٍ رسمي، يتطلب المشاركة في امتحانٍ ومسابقة، ومن تنطبق عليه الشروط يتقدم ويتنافس.

وطبقاً للكيالي فإن موظف العقد يتنافس مع الآخرين على الوظيفة المُعلنة شأنُه شَأنُهُم، والذي يُثبِت كفاءَتَه يتقدم.


قال رئيس ديوان الموظفين العام في غزة يوسف الكيالي اليوم الأحد إن ما تم الإعلان عنه من وظائف مؤخرا هي عقود لمدة عام تنتهي بالتعيين والتثبيت.

وأضاف الكيالي في حديث إذاعي :" في ظل جائحة كورونا هناك تحدي كبير لديوان الموظفين وتم خلال عام 2020 اعتماد 1320 وظيفة منها 500 للتعليم و400 للصحة وباقي الوظائف لجميع الوزارات".

وأوضح أنه تم تنفيذ 95% من جدول التشكيلات وتم إجراء الامتحانات ضمن إجراءات السلامة وأعلنت النتائج للوظائف الصحية وباقي الوزارات.

حيث قال: نعتمد في آليات التوظيف على مبدأ النزاهة والشفافية وتكافؤ الفرص والتنافس العام على الوظيفة التي يتم الإعلان عنها.

وأضاف بعد اعتماد الوظائف في الموازنة العامة يبدأ الديوان بجدولة الوظائف ويعلنها للجمهور عامة ولا معيار للتفاضل إلا الكفاءة فقط.


و يتم عقد امتحان نظري محوسب ويتعرف الطالب على علامته بعد انتهاء تقديمه للامتحان مباشرة.

وأكد منذ أكثر من سنة ونصف عقدنا عدة ورش عمل وأطلعنا مؤسسات المجتمع المدني و الفصائل و الكتاب و الإعلاميين على آليات التوظيف التي يقوم بها الديوان والجميع أشاد بالآلية.

وأوضح اختلاف نماذج الامتحانات هو لنفي أي شبهة للغش والتعاون بين الزملاء الموجودين في القاعات ويتم وضع الامتحانات بمهنية وعالية وبنفس المستوى.


وأشار في العام 2020 تم وضع آلية لمعالجة موظفي العقود وتم إصدار قرار بمعالجة ملفهم وذلك عبر تقدمهم لامتحانات الديوان ويعطوا ميزة إيجابية سنوات خبرتهم.

جزم أنه لا يوجد فيتو على أي جيل وكل الأجيال هم من مسؤوليتنا ولا يوجد مفاضلة لجيل على جيل مطلقاً، والخرجين الجدد هم الأكثر اجتيازاً للوظائف وهم أكثر قدرة على اجتياز الامتحانات.


وأشار ندير قطاع الخدمة المدنية وعملية الاستقطاب لتلبية حاجة الوزارة المختلفة بما يمكنها من تقديم خدمة أفضل للمواطن، والوظائف تساهم بشكل جزئي في حل مشكلة البطالة.


وصرح سيتم البدء بتنفيذ إعلانات الوظائف الجديدة بما يتناسب مع الواقع الوبائي في قطاع غزة.

وأردف المطلوب من الخريج أن يؤهل نفسه حتى يأخذ مركز متقدم في هذه الوظائف.

google-playkhamsatmostaqltradent