recent
أخبار ساخنة

3600 فرصة عمل للخريجين قريبا ومنح لـ 100 من المشاريع الصغيرة

الصفحة الرئيسية
ليصلك احدث الوظائف والاخبار اشترك معنا في قناتنا على التليجرام

 


3600 فرصة عمل للخريجين قريبا ومنح لـ 100 من المشاريع الصغيرة


كشف المتحدث باسم وزارة العمل في رام الله، رامي مهداوي، عن إطلاق مشروع باسم "المال مقابل العمل" بالتعاون مع صندوق التشغيل الفلسطيني بدعم من البنك الدولي، لدعم العمال الفلسطينيين في كافة محافظات الوطن.


وقال مهداوي في تصريحات صحفية تابعتها منصة المتقدمون اليوم الخميس، إنه سيتم الإعلان من خلال صندوق العمل الفلسطيني مشروع "المال مقابل العمل" والمشروع يستهدف 3600 من الشباب الفلسطيني بهدف إيجاد فرص عمل لهم لمدة ستة شهور في قطاع الصحة، والقطاعات الاجتماعية والتنموية خلال الأسابيع القادمة.


وأوضح مهداوي، بأن هناك جملة من البرامج التي استهدفت قطاع غزة بشكل خاص قامت بها وزارة العمل، مؤكدًا أن الأيام المقبلة ستشهد سلسلة جديدة من الاستهدافات، منها برنامج "المال مقابل العمل"، بتمويل من البنك الدولي ويستهدف 3600 فتاة وشاب مناصفة بضمان تشغيلهم في قطاعات صحية واجتماعية مختلفة.


وقال مهداوي، إن جائحة كورونا أثرت على الحياة الاقتصادية وقطاع العمل، وقامت الحكومة بالشراكة مع الوزارات بعدة برامج وأنشطة للخروج من الأزمة، لافتًا إلى ضرورة ربط الوضع الاقتصادي الفلسطيني بحالة القرصنة التي تمت من قبل الاحتلال والحصار المالي المترتب على ذلك وأن النسبة الأعلى من المؤسسات الاقتصادية هي صغيرة ومتناهية الصغر.


وأوضح مهداوي أن عدة خطوات اتخذتها الحكومة لمساندة العمال منها صندوق وقفة عز وآخر لدعم المشاريع الصغيرة، أدى لمعالجة الواقع الأساسي ولكن كورونا جعل عرضة خسائر العديد من الوظائف في فلسطين ومنها قطاع السياحة.


وبين أن سينطلق الحوار الفلسطيني الأول لقطاع العمل مطلع الأسبوع المقبل تحت رعاية رئيس الوزراء محمد شتية، لإطلاق استراتيجية التشغيل التي وافقت عليها الحكومة لإعادة صياغة واقع سوق العمل الفلسطيني في ظل جائحة كورونا والتركيز على التدريب المهني، وذلك بمشاركة دولية كمنظمتي العمل الدولية، والعربية. 


وحول دعم المواطنين في قطاع غزة، أشار مهداوي إلى أنهم متواجدين بقوة في مختلف القطاعات في قطاع غزة من خلال 3 مشاريع مختلفة ومتخصصة وهناك سلسلة من المشاريع سيتم دعمها.


وأشار إلى أن استراتيجية التشغيل تشمل تعزيز القطاع المهني والتقني ودعم المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر والمتوسطة من خلال مؤسسات حكومية وشبه حكومية وعلى راسها صندوق التشغيل الفلسطيني ، وتوحيد القنوات المالية الداعمة من المانحين، وإعادة صياغة بعض قطاعات العمل كقطاع الإعلام. 


وفي سياق آخر تحدث مهداوي، عن عمل الوزارة في قطاع غزة كمشروع "العمل داخل المنزل" بالتعاون مع برنامج الإنماء الألماني (GIZ) لخلق 100 مشروع متناهي الصغر للعمل داخل المنزل.


وأشار مهداوي إلى برامج استهدفت قطاع غزة بشكل مباشر في عام 2019 و2020، بدعم من الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية بقيمة 6.1 مليون دولار، بالإضافة إلى توفير 8744 فرصة عمل مباشر في قطاع غزة، أيضًا توفير 2500 فرصة تشغيل ذاتي بشكل مباشر من خلال 671 ممولًا بشكل مباشر من خلال صندوق التشغيل وكذلك 50 منحة مقدمة للمنشآت والجمعيات.


وبين مهداوي أنه تم تمويل 750 مشروعًا صغيرًا من صندوق التشغيل، وتنفيذ 200 ورشة تدريبية في إدارة المشاريع الصغيرة استفاد منها قرابة 4000 مستفيدة، كما حققت الوزارة إنجازا مهما بتوفير الدعم من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) لتقديم منح لـ100 مشروع تضرر من جائحة كورونا.


ونذكركم بتحديث البيانات أو التسجيل في مكتب العمل، من خلال الرابط التالي: اضغط هنا


وبيّن المتحدث باسم وزارة العمل، بأن وزارة العمل وبالشراكة مع وزارة الشؤون الاجتماعية، ووزارة المالية بدأت بالفعل في صرف مساعدات مادية بقيمة 700 شيكل على واقع 65 ألف عامل، وهذه المساعدات التي بلغت قيمتها 13 مليون دولار هي تبرع من البنك الدولي.

google-playkhamsatmostaqltradent