recent
أخبار ساخنة

10 فوائد لشرب "عصير المخلل" .. فما هي؟

الصفحة الرئيسية
ليصلك احدث الوظائف والاخبار اشترك معنا في قناتنا على التليجرام

 


10 فوائد لشرب "عصير المخلل" .. فما هي؟


تعتبر المخللات من الأصناف الجانبية التي تعمل على فتح الشهية لمذاقها المميز، ولكن لا يعرف الكثير أن لماء المخلل أو "عصير المخلل" فوائد كثيرة تجعلك لا تفكر في التخلص منها بعد ذلك.


1- تخفيف التشنجات العضلية


أثبتت بعض الدراسات أن الرجال الذين كانوا يعانون من الجفاف ونقص الماء كانت عملية شفائهم من التشنجات العضلية أسرع عند شرب ثلث كوب فقط من ماء المخلل.


ويرجح الباحثون أن يكون السبب في قدرة ماء المخلل على شفاء التشنجات العضلية هو احتواؤه على الخل والذي قد يساعد على تسكين الألم عموماً.


2- تحسين النوم


أكد الأطباء على أن تناول القليل من ماء المخلل قبل النوم قد يساعد في إعادة التوازن لبعض المواد التي يلعب نقصها دوراً في حصول تشنجات القدمين التي تعيق النوم بشكل أفضل، وبالتالي يساعد على النوم لمدة أطول دون قلق.


3- المساعدة على خسارة الوزن


يحتوي ماء المخلل على كمية كبيرة من الخل، وتناول القليل من الخل يومياً قد يساعد في خسارة الوزن الزائد تبعاً لبعض الدراسات العلمية.


وقد وجدت بعض الدراسات أن المشاركين الذين اعتادوا على شرب القليل من الخل يومياً ولمدة 12 مرة أسبوعاً قد خسروا دهوناً ووزناً أكثر من مشاركي الدراسة الذين لم يتناولوا الخل.


4- التخفيف من تشنجات الدورة الشهرية


نظراً لأن عصير المخلل يساعد عموماً على تخفيف التشنجات العضلية، فإنه يساعد بشكل خاص على تخفيف تشنجات الدورة الشهرية المزعجة والمؤلمة سواء التشنجات السابقة للحيض أو المرافقة لفترة الحيض.


5- التعافي السريع من حروق الشمس


يعتبر ماء المخلل وصفة شائعة للتعافي من حروق الشمس وبشكل سريع، إذ يلجأ البعض لتطبيق ماء المخلل موضعياً على مكان الحرق للشعور براحة فورية.


6- الحماية من الجفاف: إذا كان الشخص يمارس التمارين الرياضية متوسطة الحدة ولمدة لا تزيد عن الساعة، فقد لا يحتاج أكثر من الماء العادي لحمايته من الجفاف.


ولكن الأمر يختلف إذا ما كانت التمارين الرياضية حادة جداً أو إذا كان الشخص يتمرن لفترة أكثر من ساعة متواصلة، لا سيما في الطقس الحار.


ففي الحالة اللاحقة، يساعد تناول مشروب يحتوي على الصوديوم والبوتاسيوم في توفير الرطوبة التي يحتاجها الجسم، ويخسر الجسم الصوديوم والبوتاسيوم أثناء التعرق عادة.


ونظراً لأن ماء المخلل يحتوي على الصوديوم والقليل من البوتاسيوم، فإن هذا يجعله مفيداً في شفاء الجسم واستعادة مستويات هذه المواد لتوازنها بشكل أسرع.


7- غني بمضادات الأكسدة: يحتوي ماء المخلل على كمية كبيرة من فيتامين سي وفيتامين ي، وتعتبر هذه الفيتامينات مضادات أكسدة هامة جداً للصحة وتعمل على تقوية جهاز المناعة.


8- المساعدة في السيطرة على سكر الدم: وجدت بعض الدراسات أن تناول القليل من الخل قبل كل وجبة يساعد على بقاء مستويات السكر في الدم تحت السيطرة بعد الانتهاء من الوجبة.


ووجدت ذات الدراسات أن الخل قد ساعد على بقاء سكر الدم في مستوياته الطبيعية بعد الوجبات لدى مرضى السكري من النمط الثاني، والذي يرتبط عادة بالسمنة والوزن الزائد.


9- تعزيز صحة بكتيريا الأمعاء المفيدة: يساعد الخل الموجود في عصر المخلل على الحفاظ على صحة الأمعاء، فالأطعمة المخمرة عموماً تساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي إذا ما تم تناولها باعتدال


10- تحسين رائحة الفم: تساهم البكتيريا المتواجدة في الفم في ظهور رائحة كريهة للفم، ونظراً لأن ماء المخلل أو الخل يحتوي على مواد مضادة لهذه البكتيريا، فإن شرب ماء المخلل باعتدال قد يكون أمراً مفيداً لفمك.

google-playkhamsatmostaqltradent