recent
أخبار ساخنة

تفاصيل خطة الانروا لتقليص المساعدات في قطاع غزة

الصفحة الرئيسية

 


تفاصيل خطة الانروا لتقليص المساعدات في قطاع غزة

التسريبات حول خطة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " الأنروا "، الهادفة لتقليص المساعدات المقدمة للاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة، شغلت الرأي العام المحلي بشكل كبير جداً لأن الأمر يمس حياة مئات آلاف اللاجئين.

على مدار يومين سعت الحياة برس للحصول على تفاصيل أكثر وضوحاً من الأنروا، والجهات المعنية لإستيضاح المسألة بشكل أكبر، وتحديد مدى تأثير هذه الخطة على المساعدات المقدمة للأسر المحتاجة والشروط الجديدة التي سيتم العمل عليها لإختيار المستفيدين.

وكشفت مصادر للحياة برس أن الخطة " التي لم يتم إقرارها بعد وهي تحت الدراسة حتى الآن " لا تستهدف المنطقة الجغرافية الخاصة بقطاع غزة فقط، بل هي جزء من خطة تستهدف كافة الأقاليم العاملة بها الأنروا وأعدتها بعد دراسة لطريقة عملها في إختيار الأسر المستفيدة على مدار 11 عاماً الماضية، والتي رأى القائمون على الدراسة بأنها غير مجدية، وسيتم تغيير طريقة تقييم الأسر التي تستحق المساعدة، مما يعني أنه سيتم الإستغناء عن عدد كبير من موظفي الأنروا العاملين بوظيفة " الباحث الإجتماعي "، أو تشغيل عدد منهم في مجالات أخرى داخل مؤسسات الوكالة الدولية في مناطقهم الجغرافية، مما يترتب عليه أيضاً عدم توفير فرص عمل جديدة في هذا المجال.

وتشمل الخطة أيضاً إلغاء تقييم الفقر " المطقع والمطلق "، وما يعرف لدى المستفيدين باسم الكابونة " البيضاء والصفراء ".

أما فيما يخص الموظفين المستفيدين من المساعدات، لن يتم وقفها بشكل كامل عن كافة الموظفين، بل سيتم وضع ضوابط محددة من خلال تحديد قيمة الحد الأدنى من الراتب للمستفيدين، ومن يتجاوز الحد الأدني سيتم وقف المساعدة عنه، ويشار أن هذا الأمر لم يتم إنهائه بعد وهو تحت الدراسة أيضاً.

وأشارت المصادر أنه سيتم إعادة النظر في ملفات ما يزيد عن 300 ألف أسرة مستفيدة من المساعدات في القطاع، لتحديد من يستحق المساعدة من دونه حسب الضوابط الجديدة التي يتم العمل عليها.

google-playkhamsatmostaqltradent