-->
U3F1ZWV6ZTE4Nzk4NTU0NDY1X0FjdGl2YXRpb24yMTI5NjE2ODc2MTQ=
recent
أخبار ساخنة

دفعة مالية للسلطة الفلسطينية لصرف رواتب موظفيها ومخصصات الشؤون

الصفحة الرئيسية

دفعة مالية للسلطة الفلسطينية لصرف رواتب موظفيها ومخصصات الشؤون


كشف المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي في فلسطين شادي عثمان عن نية الاتحاد تحويل دفعة مالية للسلطة الفلسطينية لتتمكن من صرف رواتب موظفيها ومخصصات الشؤون الاجتماعية قبل عيد الأضحى.

وقال عثمان ان :" الاتحاد الاوروبي خصص مبلغ 23.5 مليون يورو سيتم تحويلها الى السلطة الفلسطينية مع بداية الاسبوع المقبل لتتمكن من دفع المخصصات الاجتماعية للأسر الفقيرة في قطاع غزة والضفة الغربية".

وأوضح ان الاتحاد الاوروبي جاهز لتحويل هذا المبلغ وما تبقي فقط هي الاجراءات الفنية لعملية التحويل ، لكي تتمكن وزارة المالية الفلسطينية من دفع مخصصات الشؤون قبل العيد.

وبين عثمان ان الاتحاد الاوروبي خصص كذلك مبلغ 23 مليون يورو ، سيتم تحويلها للسلطة الفلسطينية بداية الاسبوع المقبل ، لتتمكن من دفع جزء من رواتب موظفيها.

وقال عثمان ان رصد هذا المبلغ جاء بعد اجتماعات عقدت مع وزارة المالية الفلسطينية ، حيث تم الاتفاق على تسريع تحويل الأموال بسبب الأزمة المالية التي تمر بها السلطة الفلسطينية مؤخرا.

ورفضت الحكومة الفلسطينية مطلع يونيو/ حزيران الماضي، تسلم أموال المقاصة من إسرائيل، بعد طلب الأخيرة تعليق قرار الرئيس بوقف التنسيق، كشرط لتحويل أموال المقاصة.

وأموال المقاصة، إيرادات ضريبية فلسطينية على كل السلع الواردة من إسرائيل أو عبر حدودها، تجبيها طواقم المالية الإسرائيلية، تطبيقها لأحد بنود بروتوكول اقتصادي منظم للعلاقة بينهما؛ ويبلغ متوسط قيمتها الشهرية 200 مليون دولار.

وكان وزير المالية شكري بشارة قد قال في الثاني من تموز / يوليو الجاري أن أزمة المقاصة الحالية والتبعات السلبية لتفشي جائحة كورونا ، قلصت مداخيل السلطة بنسبة 80%، "وهذا دفعنا للتوجه إلى الاقتراض من الدائنين".

وزاد: "اليوم إيرادات المقاصة صفر دولار، والإيرادات المحلية بعيدا عن المقاصة تراجعت بنسبة 50 بالمئة بسبب كورونا، بينما استقرت المنح الخارجية دون تغيير عند 30 مليون دولار شهريا".
قد يعجبك أيضا

الاسمبريد إلكترونيرسالة