خريجان من الجامعة الإسلامية يشاركان في مشروع بحثي دولي حول كوفيد19

الصفحة الرئيسية
خريجان من الجامعة الإسلامية يشاركان في مشروع بحثي دولي حول كوفيد19

خريجان من الجامعة الإسلامية يشاركان في مشروع بحثي دولي حول كوفيد19

شارك كل من: الخريج أسيد السير، والخريجة هبة الغول- الخريجان من كلية الطب بالجامعة الإسلامية- في مشروع بحثي عالمي يهدف إلى مساعدة المجتمع الدولي على فهم مرض الفيروس التاجي كوفيد19 بشكل أفضل.

 وقد شارك في هذا التعاون البحثي فريق من جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة، وجامعة كولومبيا في الولايات المتحدة الأمريكية كشركاء في مجتمع أبحاث علوم البيانات الصحية والمعلوماتية، ونتج عن هذا التعاون بحثان حتى الآن؛ حيث هدف البحث الأول إلى دراسة جانب الأمان والسلامة لمختلف العقاقير التي يجري النظر فيها كعلاج لكوفيد19. وخلُص البحث إلى أن المركب هيدروكسي كلوروكين/أزيثروروميسين يضاعف وفيات القلب والأوعية الدموية لمدة 30 يومًا.

 أما عن الورقة البحثية الثانية، فقد أُجريت بغرض مقارنة صفات الأفراد الذين أُدخلوا إلى المستشفى بسبب إصابتهم بكوفيد19 بالأفراد الذين أُدخلوا إلى المستشفى سابقًا بسبب الأنفلونزا. وأظهرت النتائج أن مجموعة مرضى كوفيد19 كانت نسبة الذكور فيها أعلى، وهم أصغر سنًا من أولئك المصابين بالأنفلونزا، ولديهم أمراضًا مزمنة أقل.

وعبر كل من الطبيب السير وزوجته الطبيبة الغول عن اعتزازهما بالمشاركة بهذا البحث، وقالا: " إننا نعتز بكوننا خريجين من الجامعة الإسلامية، وجزءًا من مجتمع الأبحاث الدولي، وفخورين بعملنا على إيجاد دلائل ومعلومات أفضل تتعلق بعلم الأوبئة والعلاج لاسيما كوفيد19".

روابط الابحاث


رابط البحث الأول:

رابط البحث الأول

رابط البحث الثاني:

رابط البحث الثاني

google-playkhamsatmostaqltradent