فرص تدريبية تقنية متبوعة بتدريب على مهارات العمل الحر - سكاي جيكس

الصفحة الرئيسية


GSG Khan Younis- SkyLancer Program- Skills Assessment &Technical Training Application 


غزة سكاي جيكس خان يونس- نموذج تحديد المهارات وطلب التسجيل لفرص تدريبية تقنية متبوعة بتدريب على مهارات العمل الحر




مقدمة

لمحة عامة عن البرنامج و GSG/Mercy Corps:-

تعد غزة سكاي جيكس   Gaza Sky Geeks ( GSG )مسرعة وحاضنة أعمال رائدة ومساحة عمل مشتركة ومركز تعليمي تكنولوجي يقوم بتحضيرالمطوريين ورياديي الأعمال في غزة للمنافسة على مستوى عالمي. تم إطلاق المسرعة من قبل مؤسسة ميرسي كور Mercy Corps  وبدعم أولي من مؤسسة Google في عام 2011 ليقوم بربط العقول الموهوبة في قطاع غزة من خلال توفير المساحة والتدريب والتمويل  والشبكات اللازمة من الموجهين والداعمين لخلق فرص عمل وتطوير ريادة الأعمال والمساهمة في دعم الإبتكار في الاقتصاد الرقمي. في بداية عام 2017، قامت  GSG بإطلاق برنامج جديد يهدف إلى زيادة فرص العمل من خلال الإستعانة بمصادر خارجية / العمل الحر / العمل عن بعد للنساء والشباب من ذوي المهارات والعاطلين عن العمل في غزة. 


الأهداف العامة للمشروع:


  1. توفير فرص عمل للشباب ذكور وإناث من خلال العمل الحر عبر الانترنت (Online Freelancing) ممن يمتلكون المهارات ولم يحالفهم الحظ في الحصول على وظيفة في السوق المحلي.
  2. تشجيع ثقافة العمل الحر لدى الشباب ( ذكور وإناث).
  3. رفع كفاءة الخريجين التنافسية من خلال تشجيع التميز فى بيئة عمل تنافسية عالمية.
  4. المساهمة في دعم التقدم الوظيفي وزيادة الدخل.


الفئة المستهدفة:


  1. الخريجين والطلبة الذين ليس لديهم عمل.
  2. العاملين في مجال العمل الحر ( freelancers ) المبتدئين.  
  3. رياديي الأعمال  (entrepreneurs)الذين يرغبون بتحقيق دخل بجانب العمل على مشاريعهم الخاصة
  4. وأي شخص يلبي شروط القبول.


المرحلة الأولى: التدريبات التقنية

التسجيل في الدورات التقنية التالية من قبل الفئة المستهدفة. سيتم اختيار مجموعة من التدريبات أدناه لتنفيذها بناءَ على اهتمام الفئة المستهدفة ومستوى المهارات الأساسية لديهم:- 




  •  PHP-Laravel Framework 

هي منصة برمجية لتطبيقات الإنترنت مفتوحة المصدر أو إطار عمل لتطوير تطبيقات PHP. تعتبر لارافيل Laravel من أشهر إطارات العمل التي تبنى بها تطبيقات الويب في العالم، ففي غضون سنوات قليلة أصبحت واحدة من أكثر إطارات العمل طلباً في سوق العمل وهي مدعومة وموثوقة بشكل كبير و هي الأكثر متابعة على منصة (GitHub) وكذلك تتميز بسهولتها، كتابةً وتعلماً. 


  • Android 

يعتبر نظام تشغيل الأندرويد الأكثر شهرة في أنظمة تشغيل الهواتف الذكية يستحوذ على نسبة كبيرة من مبيعات الهواتف حول العالم و برمجة الأندرويد من أفضل المجالات التي يمكن أن يبدأ بها المبرمج, سرعة في التعلم, سهولة في تسويق التطبيق والوصول إلى المستخدم بفضل سوق google play الذي يعتبر المصدر الأول لتحميل تطبيقات الأندرويد, بالإضافة إلى إمكانية الربح من برمجة التطبيقات و الحصول على كثير من الفرص في سوق العمل.


  • React.JS 

هي مكتبة مبنية بلغة جافا سكربت متخصصة بواجهات المستخدم تم بناؤها من قبل شركة فيسبوك، حيث تقدم طريقة سلسلة وقوية في الوقت ذاته لبناء واجهات المواقع الالكترونية، فهي تسمح للمطورين ببناء مُكوِّن صفحات الويب مرة واحدة بحيث يمكن إعادة استخدامه عدة مرات.


  • Flutter

هي إطار عمل مفتوح المصدر طُوّرت من جوجل بهدف تمكين المطوّرين من بناء تطبيقات الهواتف الذكية في وقت قياسي. تقوم على مبدأ “كتابة الكود مرة واحدة، وتوزيع التطبيق في عدة منصات”. في الوقت الحالي تدعم بناء تطبيقات الـAndroid والـiOS. كما أنها تدعم بشكل تجريبي بناء تطبيقات الويب وتطبيقات سطح المكتب (MacOS, Windows, Linux). كونها مدعومة من جوجل ومن مجتمع المطوّرين، وكونها من أعلى 20 منصة مميزة بنجمة على GitHub، يتزايد الطلب على تطوير التطبيقات باستخدام Flutter بشكل متسارع.


  • Wordpress 

هي عبارة عن نظام يدير المواقع بشكل عام وخاصة المدونات، حيث تم بناؤه بواسطة لغة (PHP) وقواعد بينات (MSQL) وهذا النظام مفتوح المصدر، والذين قاموا بتطويره بعض المطورين المتطوعين، أحدث نسخة صدرت لحد الآن هي الّتي تحمّل الرقم (5.4) حيث يتم توزيع هذا النظام تحت رخصّة تسمّى (رخصّة جنو العموميّة) وهي إختصار لـ (GBL)


  • Graphic Design. 

إذا كان لديك شغف بالتصميم فاكتشف حياة المصمم وكيف تبدأ مهنتك في التصميم الجرافيكي. تعلم مهارات التصميم الأساسية (اللون ، التيبوغرافي ، وتخطيط) والأدوات الأساسية (Photoshop ، InDesign و Illustrator) المستخدمة في التصميم الجرافيكي.


  • Motion Graphics 

تعلم كيفية تصميم تأثيرات الفيديو والحركات المتسلسلة. ستتعلم كيفية تركيب فيديو وإضافة تأثيرات الفيديو إلى اللقطات الخاصة بك وتصميم رسومات متحركة مثل تسلسلات العناوين والرسوم المتحركة النصية.



  • UX/UI

تصميم واجهة المستخدم تُستخدم في الأجهزة و البرمجيات كالكمبيوتر و أجهزة الجوال والتي تُركز على خبرة المستخدم و القابلية على الاستخدام . فالهدف من تصميم واجهة المستخدم هو جعل تفاعل المستخدم مع الجهاز بسيط و بكفاءة عالية قدر المستطاع للوصول إلى أهداف المستخدمين. أما تصميم تجربة المستخدم هي عملية زيادة رضا وولاء العملاء من خلال تحسين قابليتها للإستخدام، وسهولة الاستخدام٬ والمتعة المنبعثة من التفاعل بين العميل والمنتج. ويشمل تصميم تجربة المستخدم التصميم التقليدي التفاعلي بين الإنسان والألة ويقوم بمدها بإتجاه كل جوانب المنتج أو الخدمة بالإحساس به من قبل المستخدمين. 



  • Digital Marketing

يمكّن التدريب المشاركين من العمل كمختص في مجال التسويق بإستخدام الأدوات الرقمية لتلبية إحتياجات الزبائن في تسويق منتجاتهم أو خدماتهم أو أشخاصهم أو غير ذلك، بإستخدام أدوات ومنصات رقمية عبر: التسويق من خلال السوشيال ميديا، التسويق من خلال صناعة المحتوى الرقمي، التسويق من خلال تصدير المحتوى في محركات البحث SEM بشقيه SEO وكذلك PPC ، التسويق من خلال تصدير التطبيقات في متاجرها، إلى جانب التسويق عبر البريد الإلكتروني وغيرها من القنوات، إدارة المنصات وإدارة الحملات الإعلانية الممولة. (نوّد الإشارة هنا بأن هذا التدريب يختلف تماماً عن تدريبات التجارة الإلكترونية).


ملاحظات هامة للمتقدمين:


- يعتبر هذا الطلب عبارة عن تحديد احتياجات، سنقوم بإختيار أكثر التدريبات طلباً لدى المتقدمين آخذين بعين الإعتبار المستويات التقنية للمتقدمين وتوافر شروط الالتحاق لديهم.
- من المتوقع أن تنفذ المرحلة الأولى من التدريبات التقنية التي سيتم إختيارها (3 تدريبات) في أوائل شهر يونيو 2020 فيما ستنفذ المرحلة الثانية منها في وقت لاحق خلال هذا العام.
- في ظل جائحة كورونا، سينفذ التدريب عبر الإنترنت (ONLINE) بإستخدام برنامج ZOOM وتقنيات أخرى، فيما سيستكمل التدريب داخل مقر غزة سكاي جيكس بخان يونس بعد إنتهاء الإجراءات المتعلقة بهذه الجائحة.
- عند الإنتقال لتنفيذ التدريبات التي سيتم إختيارها داخل مقرنا- سيحصل كل متدرب على مكافأة مالية (لتغطية تكاليف المواصلات خلال فترة التدريب داخل المقر). 
- إن تعبئة الطلب لا يعني بالدرجة الأولى بأنك مؤهل للمشاركة في هذه التدريبات وبالتالي في حال لم يتم إختياركم، تحرص غزة سكاي جيكس على إشراككم في أنشطة وفعاليات أخرى ودعوتكم للمشاركة فيها لاحقاً.

المرحلة الثانية : التدريب على مهارات العمل الحر

بعد الإنتهاء من المشاركة في المرحلة الأولى (التدريب التقني) سيتم توفير الفرصة لكم للمشاركة في المرحلة الثانية/ تدريب على مهارات العمل الحر:-
  1. تدريب مجاني علي مهارات العمل الحر والعمل الجماعي ولمدة 10-12 أسابيع من خلال مرشدين/مدربين متخصصين 
  2. تدريب مجاني في المهارات الحياتية لمدة 20 ساعة.
  3. تدريب مجاني على شبكات التواصل الإجتماعي لزيادة فرص الحصول علي الأعمال من خلال شبكات التواصل الإجتماعي.
  4. الحق في استخدام مساحة عمل في مسرعة الأعمال (GSG) (Gaza Sky Geeks) .
  5. بدل مالي لتغطية تكاليف المواصلات خلال فترة التدريب بالاضافة الى جوائز تحفيزية تصل قيمتها حتى ٥٠٠ شيكل 
  6. فرص تنافسية للتعاقد مع المؤسسة كـ(مساعد مرشد) للدفعات المقبلة لأكادمية العمل الحر
  7. فرص للتطوع في أنشطة أكاديمية العمل الحر مثل نادي العمل الحر و نادي المترجمين و غيرها
  8. والعديد من الخدمات الأخرى مثل: ورش عمل، بيئة عمل ديناميكية، التشبيك والتواصل مع رياديي الأعمال والخبراء، ومحفزات أخرى كالمسابقات بين ملتحقي البرنامج. 

شروط القبول


  1. أن يكون المتقدم/ة خريج/ة جامعي أو كلية. قد تكون هنالك بعض المقاعد (المحدودة جداً) للمتميزين من طلبة المستوى الرابع (بكالوريوس) او المستوي الثاني (دبلوم).
  2. أن يكون المتقدم من محافظات وسط وجنوب قطاع غزة (رفح-خانيونس-الوسطى وتشمل: دير البلح/المغازي).
  3. أن لا يزيد عمر المتقدم/ة عن 35 عاماً.
  4. أن تمتلك/ي مهارات و معرفة تلائم الحد الأدنى من المتطلبات في مجالات التدريب التقني المشار إليه سابقاً.
  5. غير مرتبط/ة بأي عمل أو وظيفة بدوام كامل حاليا ً. 
  6. أن يكون/ي على إستعداد للتفرغ بشكل تام و تخصيص الوقت اللازم خلال فترة التدريب التقني وتدريب العمل الحر.
  7. أن تمتلك/ي جهاز حاسوب شخصي (Laptop) وخدمة إنترنت منزلي.
  8. أن تكون/ي لديه/ا مهارات جيدة باللغة الإنجليزية. 
  9. أن تقوم/ي بتعبئة البيانات الموجودة في الطلب الإلكتروني بشكل كامل وصحيح.
  10. اجتياز معايير الاختيار والتي من الممكن أن تتضمن اختبار تحريري تقني، ومقابلة شخصية.

التسجيل والمشاركة:


  • يبدأ التسجيل للمشاركة فى الفترة من يوم السبت الموافق 25-4-2020 وحتى نهاية يوم السبت الموافق 9-5-2020.
  • سيتم التواصل مع المرشحين الذين سيتم اختيارهم للمقابلات، وأى طلبات غير مكتملة لن يتم أخذها بعين الإعتبار.
  • للإستفسار يرجى التواصل على الإيميل التالي:  
massi@gazaskygeeks.com 


google-playkhamsatmostaqltradent