U3F1ZWV6ZTE4Nzk4NTU0NDY1X0FjdGl2YXRpb24yMTI5NjE2ODc2MTQ=
recent
أخبار ساخنة

تفاصيل المنخفض حتى نهاية الأسبوع... هل من ثلوج؟

الصفحة الرئيسية
ليصلك احدث الوظائف والاخبار اشترك معنا في قناتنا على التليجرام


 تفاصيل المنخفض حتى نهاية الأسبوع... هل من ثلوج؟


قصي الحلايقة - تسقط الأمطار على فترات اليوم الأحد، ويوم غدٍ الاثنين في شمال ووسط البلاد وتنتشر على فترات نحو المنطقة الجنوبية، وتكون الأمطار غزيرة أحياناً ومصحوبة بعواصف رعدية وتساقط البَرَد، وتهب رياح نشطة مرفقة بهبات قوية على فترات. 

وتشتد الأمطار يوم الاثنين مساءً وليلاً وتشمل مناطق أوسع، وتنخفض درجات الحرارة، مع تحذيرات من تشكل السيول والفيضانات في المناطق المنخفضة والأودية، ومن تدني مستويات الرؤية الأفقية بفعل الغيوم الملامسة لسطح الأرض. 

وفي يوم الثلاثاء المُقبل، تتأثر البلاد بكتلة هوائية شديدة البرودة، قطبية المنشأ، اذ يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة لتصبح دون معدلاتها السنوية العامة بحدود 5-7 درجات مئوية. 

ويكون الطقس شديد البرودة، غائماً بوجهٍ عام، ويُتوقع هطول الأمطار الغزيرة اعتباراً من ساعات الفجر والصباح الباكر في أغلب المناطق، تكون مصحوبة بعواصف رعدية وتساقط متكرر لزخات البَرَد. 

وتدريجياً خلال ساعات الصباح، تتحول الأمطار الى ثلوج تسقط بين حين وآخر فوق قمم الجبال العالية التي تزيد على 900 م فوق مستوى سطح البحر، تشمل صفد، قمم جرزيم وعيبال، قمم رام الله العالية في تل عاصور والمزرعة الشرقية والقمم المجاورة، قمم بيت جالاً غربي بيت لحم وجبال جنوب بيت لحم العالية، وقمم محافظة الخليل جنوباً. 

ويتواصل تساقط الثلوج على فترات حتى ساعات المساء فوق 900، وتطال زخات ثلجية مخلوطة بالمطر ارتفاعات أقل، ومن المحتمل حدوث بعض التراكمات المؤقتة لبضعة سنتيمترات ما بين 2-8 خاصة في الخليل وجنوب بيت لحم وربما شمال شرق رام الله، ما يعمل على تشويش حركة السير احياناً دون تعطيل الحياة العامة. 

ويسود طقس شديد البرودة يومي الأربعاء والخميس مع تشكل الصقيع احياناً في فترات الفجر والصباح الباكر في حال تراجع الغطاء السحابي خاصة في المناطق المنخفضة والأودية. 

ويراقب موقع طقس الوطن حركة كتلة هوائية قطبية شديدة البرودة نهاية الأسبوع ما بين الجمعة والسبت لها احتمالان: 

1- توجه الكتلة الهوائية الباردة جداً نحو وسط سوريا والعراق، وبالتالي هبوط الحرارة الى ما دون الصفر في فلسطين، وتشكل موجة صقيع واسعة، وربما تترافق بهطولات ثلجية ضعيفة محدودة - كتلة جافة باردة جداً - 50 %.

2- توجه الكتلة الهوائية الباردة جداً نحو جنوب تركيا ومحيط جزيرة قبرص، وتشكل منخفض قطبي، وهطول الثلوج على ارتفاعات منخفضة قد تطال أقل من 700 م في حال نجح هذا السيناريو واحتماليته 50%. 

الاسمبريد إلكترونيرسالة