U3F1ZWV6ZTE4Nzk4NTU0NDY1X0FjdGl2YXRpb24yMTI5NjE2ODc2MTQ=
recent
أخبار ساخنة

لا تنسى شرب الماء في فصل الشتاء - مخاطر عدم شرب الماء في فصل الشتاء

الصفحة الرئيسية
ليصلك احدث الوظائف والاخبار اشترك معنا في قناتنا على التليجرام

لا تنسى شرب الماء في فصل الشتاء - مخاطر عدم شرب الماء في فصل الشتاء


مع انخفاض درجة حرارة الجو والبرودة الشديدة في فصل الشتاء، ينسى كثير من الأشخاص تناول الماء، خاصة مع عدم شعورهم بالعطش، إلا أن ذلك يعرضهم لمشاكل صحية كثيرة، قد تصل إلى الإصابة بالجلطات.
المياه ضرورية جدا لعملية الحرق، والاستفادة من المواد الغذائية والطعام الذي نتناوله، وفقا لدكتور سمير نيروز، استشاري التغذية العلاجية والأستاذ بكلية الطب جامعة عين شمس، مضيفا أن قلة شرب الماء في فصل الشتاء يقلل من الحرق، وبالتالي تتراكم السعرات الحرارية في الجسم في شكل دهون ووزن زائد في أماكن مختلفة، أخطرها منطقة البطن.


إنّ الخلية الواحدة تحتاج إلى الماء لكي تعمل، فضلا عن أن الماء يدخل في تركيب كل مكونات الجسم، حتى الدم، لذلك فنسيان تناول الماء في فصل الشتاء قد يسبب مخاطر صحية متعددة، مثل:

  1. زيادة لزوجة الدم، لأن الماء يمثل جزء مهم جدا من تركيبه، الأمر الذي يؤدي إلى تكون جلطات.
  2. زيادة الوزن.
  3. إمساك شديد، لأنه مع قلة تناول الماء يبدأ الجسم في سحب الماء من القولون.
  4. ضعف الذاكرة والنسيان وعدم القدرة على التركيز، لأن الماء من المكونات الأساسية للمخ (يمثل 90% منه).
  5. العصبية.


لتجنب أي مشاكل صحية محتملة نتيجة قلة تناول الماء في الشتاء،يجب الحرص على تناول الماء يوميا، أكثر من مرة في اليوم، والاعتياد على ذلك باعتباره روتين يومي أي لا يجب الانتظار حتى الشعور بالعطش، لأن العطش يعني وصول الجسم لمرحلة الجفاف، ونقص شديد في الماء في الجسم.

أكد نيروز أن السوائل الدافئة أو المياه الغازية ليست بديلا للماء، لأن الماء الشراب الوحيد الذي لا يحتوي على سعرات، ومن الممكن شرب من 2 إلى 3 لتر ماء أو ما يعادل 10 أو 12 كوب من الماء، ويعود ذلك على الجسم بفائدة كبيرة جدا، خاصة في عملية الهضم، وبالتالي تتحسن عملية الامتصاص والحرق، ولا يعاني الشخص من زيادة في الوزن.

ويُنصح بتناول 2 كوب من الماء قبل كل وجبة، لأن ذلك يزيد الحرق ويعطي إحساس بالامتلاء، ويقلل من كمية الطعام التي نتناولها، ومن ثم يساعد في تجنب زيادة الوزن.

الاسمبريد إلكترونيرسالة